مجتمع

فطر "السيلوسيبين".. الحل السحري لعلاج الاكتئاب

السبت 2017.10.14 06:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1778قراءة
  • 0 تعليق
فطر سيلوسيبين له مفعول سحري يعالج الاكتئاب

فطر سيلوسيبين له مفعول سحري يعالج الاكتئاب

كشفت دراسة جديدة أن فطر "السيلوسيبين" أو ما يسمى بـ"الفطر السحري"، قادر على إعادة نشاط دوائر الدماغ التي تلعب دورا مهما في تقليل الاكتئاب، خاصة لمن لا يستجيبون للأدوية وأساليب العلاج التقليدية، وذكرت صحيفة "جارديان" نقلا عن الدراسة التي أعدتها جامعة إمبريال البريطانية، أن هذا النوع من الفطر به مخدر طبيعي ثبت نجاحه من قبل في علاج حالات الإدمان في عدد من الاختبارات السريرية على مدار العقد الماضي.

وراقب العلماء تأثير العلاج بالفطر على عدد قليل من المرضى بالاكتئاب، وعلى وظائف الدماغ قبل وبعد التجربة، وكشفت صور المرضى تغيرات في نشاط الدماغ عقب استخدام الفطر، الذي تمثل في انخفاض ملحوظ في أعراض الاكتئاب، عقب 5 أسابيع من العلاج.


وذكر العلماء أنه للمرة الأولى ظهرت أنشطة واضحة للمخ لدى المصابين بالاكتئاب، والذين تم علاجهم بالسيلوسيبين، وذلك بعد فترة من عدم الاستجابة للعلاجات التقليدية، ووصف عدد من المرضى إحساسهم بـ"إعادة الضبط" بعد العلاج بالفطر.

وقد خضع 20 مريضا ممن لم يستجيبوا للعلاج التقليدي لجرعتين من السيلوسيبين 10 ملجم و25 ملجم، مع إعطائهم الجرعة الثانية بعد أسبوع من الأولى، وتبين على 19 مريضا منهم تحسن في المزاج وتخفيف التوتر، وأظهر التصوير الإشعاعي نقص تدفق الدم في مناطق بالدماغ معروفة بارتباطها بردود الفعل العاطفية والتوتر والخوف.

وأكد العلماء أن هناك حاجة إلى دراسات أكبر لمعرفة هذا التأثير الإيجابي للفطر، ودراسته على عدد أكبر من المرضى، لكنهم اعترفوا بأن هذه النتائج مثيرة للاهتمام، وتفتح بابا لاستكشاف وسائل أخرى في علاج الاكتئاب.

تعليقات