اقتصاد

أول شحنات "الأبقار الطائرة" تصل قطر

الأربعاء 2017.7.12 03:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1635قراءة
  • 0 تعليق
الخطوط الجوية القطرية تنقل 4 آلاف بقرة

الخطوط الجوية القطرية تنقل 4 آلاف بقرة

وصلت الشحنة الأولى من 4 آلاف بقرة يجري نقلها جوًا إلى قطر، بعد 5 أسابيع من بدء المقاطعة التي تقودها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية التي وصفت عملية النقل بأنها "أكبر جسر جوي بقري في التاريخ". 

وقال متحدث باسم شركة "باور إنترناشونال هولدينج"، التي تستورد الحيوانات  إن شحنة من 165 بقرة مصدرها ألمانيا وطارت عبر بودابست مستعدة لإنتاج الحليب فورًا، والمنتج يجب أن يصل إلى الأسواق المحلية هذا الأسبوع للسكان البالغ عددهم 2.7 مليون نسمة.

وأشار إلى أن الشحنات الأخرى تشمل أبقارًا من أستراليا والولايات المتحدة، وستصل كل 3 أيام، ومن المتوقع أن يجلب الجسر الجوي للأبقار 4 آلاف بقرة في غضون شهر تقريبًا.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي قطعت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، علاقتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة بعد اتهامها بدعم الإرهابيين واحتضان وتمويل الجماعات المتطرفة.

وأدت المقاطعة إلى تعطيل التجارة، وأجبرت الدوحة على فتح طرق تجارية جديدة لجلب المواد الغذائية، ومواد البناء والمعدات لصناعة الغاز الطبيعي، وفي الوقت الراهن تستورد قطر منتجات الألبان التركية بعد توقف إمدادات الحليب الطازج من السعودية إلى جانب الفاكهة البيروفية والمغربية.

ولفتت "بلومبرج" إلى أنه حينما يتم نقل جميع الأبقار، التي يشتريها رجل الأعمال السوري معتز الخياط، رئيس مجلس إدارة شركة "باور إنترناشونال هولدينج"، فإن منتجات الحليب التي تحمل علامته التجارية ستوفر حوالي 30% من احتياجات البلاد، حسبما ذكر في مقابلة الشهر الماضي.

كانت وكالة "بلومبرج" ذكرت أن عملية النقل ستتطلب 60 رحلة من الخطوط الجوية القطرية لتسليم الحيوانات التي يبلغ وزن الواحدة منها 590 كيلوجراما التي اشتراها معتز الخياط من استراليا والولايات المتحدة، حيث قال "لقد حان الوقت للعمل في قطر".

وقال الخياط في مقابلة الشهر الماضي مع "بلومبرج" بمكتبه في الدوحة إن إنتاج الحليب الطازج سيبدأ بنهاية الشهر (يونيو/حزيران) بدلا من سبتمبر/أيلول، وسيغطي في النهاية ثلث الطلب القطري بحلول منتصف يوليو/تموز المقبل، على الرغم من أن شركته تتحمل ضربة قوية بشأن تكلفة شحن الحيوانات، التي زادت أكثر من 5 أضعاف إلى 8 ملايين دولار.


تعليقات