سياسة

لافروف يدعو لحل أزمة قطر في إطار "التعاون الخليجي"

الأربعاء 2017.8.30 04:04 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 456قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ضرورة حل الأزمة القطرية في إطار مجلس التعاون الخليجي، مُبدياً استعداد بلاده للمساهمة في الحل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده في الدوحة، مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب لقاء جمعه مع أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وقال لافروف في المؤتمر الذي بثته وسائل إعلام روسية، إن موسكو مستعدة للمساهمة في حل الأزمة الراهنة، مشيراً في هذا الصدد، إلى أن بلاده لا تلعب دور الوسيط لأن هناك وساطة كويتية بالفعل. 

وأضاف: "أكدنا دعمنا لمهمة الوساطة التي يتولاها أمير الكويت (الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح)، وسنكون مستعدين للمساهمة في رفد هذه الجهود، إذ اعتبرت الأطراف ذلك أمراً مفيداً".

وتطرق لافروف إلى الوساطة التي كان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قد عرضها في وقت سابق، بالقول إن روسيا سترحب إذا تكللت جهود واشنطن بالنجاح "أما نحن، فلم نقترح أية أفكار تختلف عن مقترحات الكويت والولايات المتحدة، ولا نرى داعياً لذلك".

ومنذ أن أعلنت السعودية والإمارات ومصر والبحرين، قطع علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، جرّاء دعم الأخيرة للإرهاب وخروجها عن الإجماع العربي والخليجي، سعت العديد من الدول وفي مقدمتها الكويت، للوساطة من أجل إنهاء الأزمة، إلا أن الدوحة قابلت تلك الجهود بتعنت ومراهقة سياسية، مع تصريحات متناقضة لمسؤوليها.







تعليقات