اقتصاد

الشركة الموردة للأبقار الطائرة في قطر..للبيع

الأحد 2017.12.17 10:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 366قراءة
  • 0 تعليق
شركة "بلدنا" القطرية تطرح أسهمها لجذب السيولة

شركة "بلدنا" القطرية تطرح أسهمها لجذب السيولة

تلجأ الشركات القطرية لطرح أسهمها لجمع أموال وجذب مستثمرين استراتيجيين، بعد فشلها في تمويل خططها التوسعية لخسائرها ، نتيجة مقاطعة فرضتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على قطر لدعمها الجماعات الإرهابية.  

وقالت وكالة رويترز إن شركة "بلدنا "القطرية للإنتاج الحيواني تخطط لطرح عام أولي لأسهمها ،وأضافت أن أصول الشركة تشمل مزرعة بلدنا وأنشطة إنتاج الحليب وأنشطة تعبئة.

والشركة -مملوكة لرجلي الأعمال القطريين معتز ورامز الخياط- تتطلع إلى جذب مزيج من المستثمرين الاستراتيجيين والأفراد والمؤسسات من خلال الطرح العام الأولي.

ونقلت الشركة جوا 3400 بقرة لقطر في الأسابيع الأولى من مقاطعة عربية بنحو ملياري ريال (550 مليون دولار).

وتدرس "بلدنا" شحن دفعتين جديدتين بحرا تضم كل منهما 3300 رأس من الماشية بحلول فبراير، كما أنها تدرس شحنة أخرى تضم 3 آلاف بقرة ولكن لم يتم طلبها بعد.

وكانت الشركة حسب موقعها الإلكتروني تخطط لإقامة مصانع منتجات ألبان في قلب الصحراء.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، لأن الأمر غير معلن أن الشركة الخاصة اختارت كيو.ان. بي كابيتال ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية لبنك قطر الوطني لترتيب الطرح في النصف الأول من 2018.

 إلا أن المصادر قالت إن عملية التقييم لم تستكمل، وامتنع بنك قطر الوطني والشركة عن التعقيب.

وقطعت السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو، وأدت المقاطعة إلى إغلاق الحدود البرية القطرية مع السعودية، والتي كان يتم عبرها استيراد الكثير من المواد الغذائية الطازجة، كما عطلت خطوط الشحن لقطر عبر الخليج.

وتراجع ربح الشركات المدرجة في بورصة قطر، كما لم تشهد السوق المالي سوى 3 طروحات عامة أولية منذ 2010. وكان أحدثها لمجموعة استثمار القابضة في أغسطس/آب من العام الجاري.

وقالت وكالة بلومبيرج قبل يومين إن الخطوط الجوية القطرية خسرت ما يقرب من 11% من شبكتها حول العالم و20% من العائدات، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها، ووقف روابط النقل في الـ5 من يونيو الماضي.

تعليقات