سياسة

السيناتور براد شيرمان.. شوكة في حلق إرهاب قطر والإخوان

الأحد 2017.12.17 08:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 861قراءة
  • 0 تعليق
السيناتور براد شيرمان

السيناتور براد شيرمان

تصريحات قوية أدلى بها السيناتور الأمريكي، رئيس لجنة الإرهاب في الكونجرس، براد شيرمان، داعمة لتمرير مشروع قانون لإدانة دولة قطر، بكونها دولة ممولة وداعمة للإرهاب.

وكشف شيرمان، في تصريحات صحفية أمس السبت، عن خطوة جديدة ضد تنظيم الإخوان الإرهابي، بإرسال مجموعة من الأعضاء بالكونجرس الأمريكي خطابًا لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، لإدراج الجماعة على قوائم الإرهاب.

الخطاب الذي وقع عليه 64 عضوًا يدعو الكونجرس للتحرك بشأن مشروع تصنيف “الإخوان” جماعة إرهابية، وبالتالي إدانة داعمي التنظيم الإرهابي ووضعهم ضمن قائمة المساءلة والعقوبات الأمريكية وعلى رأسهم النظام الحاكم في قطر.

المشروع يواجه معارضة غير معلنة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي ترامب، وتحديدا من وزارة الخارجية الأمريكية، فيما يعد تعاطي تليرسون مع ملف إرهاب الإخوان والدعم القطري للتنظيمات الإرهابية مثار انتقادات، بالإضافة لحملة قطرية واسعة تهدف إسقاط القانون المقترح بالكونجرس.

شيرمان على شاشة "الجزيرة أمريكا": أمير قطر أكبر ممول للإرهاب


من هو براد شيرمان

السيناتور براد شيرمان من قيادات الحزب الديمقراطي وعضو مجلس النواب الأمريكي منذ عام 1997، ويخدم الآن في دورته النيابية الحادية عشرة ممثلا لجنوب كاليفورنيا

يعتبر شيرمان من قيادات الكونجرس الأمريكي المخضرمة، ويعمل عضوا في لجنة الشؤون الخارجية للكونجرس، وهو رئيس لجنة الكونجرس الفرعية لشؤون مكافحة الإرهاب، والانتشار النووي، وكذلك يشغل مقعدا في عضوية اللجنة المالية.

في منتصف عام 2014 قاد شيرمان حملة في الكونجرس الأمريكي وضمن أروقة الرأي العام الأمريكي تدعو لإدانة دولة قطر لكونها داعما أساسيا للتنظيمات الإرهابية.

وفي يوم 18 يوليو/تموز ظهر شيرمان على شاشة "الجزيرة أمريكا" ليؤكد أن أمير قطر وهو مالك محطة الجزيرة يعتبر أكبر ممول للإرهاب، واتهم القيادة القطرية بتوفير الدعم للعمليات الإرهابية.

إدراج قطر وحلفائها على قائمة الإرهاب

منذ عام 2014 وحتى الوقت الراهن، قاد عضو الكونجرس براد شيرمان الدعوة لسن قانون في الكونجرس الأمريكي لإدانة دولة قطر، بكونها دولة ممولة وداعمة للإرهاب.

وقام شيرمان بتوفير المعلومات حول التحويلات المالية التي قدمتها دولة قطر لدعم حماس.

وكان السيناتور الأمريكي أحد المحركين الأساسين وراء إرسال مذكرة وقعها عدد من أعضاء الكونجرس في ديسمبر/كانون الأول 2014 تطالب وزارة الخزانة الأمريكية بوضع دولتي قطر وتركيا على قائمة الدول الممولة للإرهاب.

شيرمان يفضح الدعم القطري للإخوان:


شيرمان نجح بعد حملة دامت لسنوات، لتقديم مشروع قانون إدراج دولة قطر ضمن قائمة الدول الداعمة والممولة للإرهاب إلى الكونجرس الأمريكي تحت رقم (H.R. 2712) الذي قدم إلى الكونجرس يوم 25 مايو/آيار.

يعتبر السيناتور براد شيرمان، ومن موقعة كرئيس اللجنة الفرعية للكونجرس في مكافحة الإرهاب من أكبر الضاغطين لتمرير القانون الذي يصنف قطر وإيران وتركيا بكونها دولا داعمة للإرهاب.


تعليقات