سياسة

سياسي عراقي: قطر دعمت داعش بـ50 مليون دولار لاحتلال الموصل

الإثنين 2018.4.30 07:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 329قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور رائد العزاوي يتحدث للعين الإخبارية

الدكتور رائد العزاوي يتحدث للعين الإخبارية

قال الدكتور رائد العزاوي، المفكر السياسي العراقي ورئيس تحرير موقع "الأمصار "، إن المجتمع الدولي ينظر بجدية تجاه ما قامت به قطر من تمويل للجماعات والتنظيمات الإرهابية.

وأوضح العزاوي، خلال مقابلة مع "العين الإخبارية، إن الدليل علي اهتمام المجتمع الدولي بتمويلات قطر للإرهاب عقد عدة مؤتمرات دولية في أوروبا وفرنسا وسويسرا، أشارت بشكل واضح إلي المال القطري الداعم للتنظيمات المسلحة في العالم.

وقال: "قطر تنفق أموالا ضخمة من أجل تغاضي المجتمع الدولي عنها، لكن لا شك أن الإجراءات التي تتخذها دول المقاطعة العربية مصر والسعودية والإمارات والبحرين سوف تعجل بالموقف الدولي ضد سياسات قطر الداعمه للإرهاب".  

وأوضح "العزاوي" أن الوثائق التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست  الأمريكية ليست الأولي ولن تكون الأخيرة؛ ففي عام 2008 ظهرت وثائق تؤكد قيام قطر بدعم تنظيم القاعدة بمليارت الدولارات، ولا شك أن الدوحة كان لها دور كبير في دعم التنظيمات المسلحة مثل جماعة بوكو حرام والتنظيمات المسلحة في الصومال وأفغانستان وباكستان وشباب المجاهدين أيضًا.


وأكد أن قطر دفعت لعودة دور إيران في المنطقة منذ عام 2006 وعقب العدوان الإسرائيلي دعت قطر إلي قمة عربية لم يحضرها سوي 9 دول فقط كان من بينها إيران، ووقتها تم إبرام اتفاق بين الحرس الثوري الإيراني والمخابرات القطرية علي أن تدعم قطر عودة المخطط الإيراني في المنطقة العربية مقابل أن تحتضن طهرات تنظيم القاعدة الإرهابي وما بعده تنظيم داعش.

ولفت العزواي إلى أن تلك التنظيمات تعمل لصالح أجندة قطر في الأساس وحتي تكون هذه التنظيمات البوابة الرئيسية لدخول التنظيمات المسلحة إلي الجسد العربي

وأضاف أن "كل الوثائق التي تنشر عن الدعم القطري للإرهاب وثائق منقوصة، وحتي الآن لم يظهر الرقم الحقيقي للمال القطري المستخدم في دعم التنظيمات المسلحة، علي سبيل المثال قطر دعمت ما يسمي ساحات الاعتصام في العراق بحوالي 200 مليون دولار". 

وأكد أنه "في عام 2014 كان لديه وثيقة تؤكد أن قطر دعمت دخول تنظيم داعش الي الرقة والموصل في العراق بـ50 مليون دولار".

وقال إن "دور قطر في المنطقة العربية ليس بسيطا، فقد دفعت ما يزيد عن مليار دولار لتدمير مصر وسوريا والعراق وتدمير المنطقة العربية بشكل كامل".

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، السبت الماضي، مراسلات حصرية مسربة تكشف أن قطر دفعت مبالغ طائلة بمئات ملايين الدولارات لإرهابيين في العراق؛ للإفراج عن عدد من مواطنيها وأفراد من الأسرة الحاكمة اختُطفوا في العراق 2015.

تعليقات