ثقافة

"رمضان زمان".. احتفالية مصرية لتكريم شخصيات ارتبطت بالشهر الكريم

الأحد 2018.6.3 07:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 419قراءة
  • 0 تعليق
جانب من احتفالية رمضان زمان

جانب من احتفالية رمضان زمان

احتضن قصر الأمير طاز التاريخي بالعاصمة المصرية احتفالية رمضانية تحت عنوان "رمضان زمان" أقامتها الجمعية العربية للعلوم والثقافة والتنمية، وأحيتها فرقة "النيل للآلات الشعبية".

تضمنت الاحتفالية مجموعة من القصائد والابتهالات الدينية، وعرضا لـ"عرائس" ارتبطت في وجدان المصريين بالشهر الكريم، مثل شخصية "عم شكشك" و"بوجي وطمطم"، إحدى أشهر شخصيات برامج ومسلسلات الأطفال خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي.

أقيمت الاحتفالية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، ومحافظة القاهرة، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الأوقاف، ووزارة الشباب والرياضة، بحضور الدكتور إبراهيم راجح مستشار وزير التعليم العالي السابق نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، الذي أكد ضرورة تكريم رموز المجتمع المصري، لما لهم من أثر على الفكر والوعي المصري، ليس في الفن فقط بل في جميع المجالات المختلفة، مثل الثقافة والطب والبحث العلمي والإعلام، ليكونوا قدوة للشباب المصري والأجيال الجديدة.


توجهت "العين الإخبارية" إلى النجوم والفنانين المشاركين في الاحتفالية للحديث معهم عن ذكرياتهم مع شهر رمضان، وقالت الممثلة المصرية عايدة رياض، إحدى أبطال وبطلات مسلسل "المال والبنون" الذي عرض خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي: "ذكرياتي مع شهر رمضان مرتبطة بفترة الطفولة، وكان أهم ما يميزها اللعب بالفانوس مع أطفال الجيران".

وتضيف: "صوت (المسحراتي) من أحلى الذكريات، كنت أستمع إليه أثناء مناداته على السكان والجيران بأسمائهم كل ليلة، وكل هذه الذكريات شكلت وجداني ولا زالت محفورة في ذاكرتي".


وقالت الممثلة المصرية مها أبو عوف، لـ"العين الإخبارية"، إنها تحرص خلال شهر رمضان على زيارة مسجد السيدة زينب وبعض مساجد أولياء الله الصالحين، والسهر مع العائلة والإفطار معهم.

تقول: "أجواء الشهر الكريم لا تتكرر طوال العام، لذا أحرص كل عام مثلًا على شراء الفانوس، لأنه يحمل طابعا روحانيا جميلا".

كانت الفنانة مها أبو عوف كرمت عن دورها في فوازير "عمو فؤاد" مع الفنان القدير فؤاد المهندس.

وعن طقوس الاحتفال بشهر رمضان، قالت الممثلة المصرية القديرة سميرة عبدالعزيز: "شهر رمضان حالة خاصة، لأنه يذكرني بالتجمع العائلي والالتفاف حول الراديو لسماع قرآن المغرب بصوت الشيخ محمد رفعت، والابتهالات الدينية بصوت النقشبندي. شهر رمضان له جانب روحاني كبير نفتقده طوال العام".

وعن ذكرياتها مع هذا الشهر، تقول: "لا يمكن أن أنسى فانوس رمضان بالشمعة، ولم شمل الأسرة والعائلة وما ارتبط بذلك من ذكريات جميلة".


شهدت الاحتفالية تكريم السيدة هنا حسين محمد رفعت، حفيدة الشيخ محمد رفعت، والسيدة فوقية خفاجي، أرملة المخرج محمود رحمي مصمم العرائس الشهير ومخرج مسلسل "بوجي وطمطم". 

احتفالية رمضان زمان

تعليقات