مجتمع

إطلاق نسخة جديدة من تطبيق "خطة التغذية الرمضانية" لمرضى السكري

الثلاثاء 2017.5.23 05:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 639قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق "خطة التغذية الرمضانية"

تطبيق "خطة التغذية الرمضانية"

شهدت الدورة الخامسة لمؤتمر "التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان" بدبي، إطلاق نسخة جديدة من التطبيق الإلكتروني "خطة التغذية الرمضانية" لمساعدة مرضى السكري في رمضان، وأكد الخبراء المشاركون في المؤتمر على أهمية الدور التي تلعبه المشورة قبل رمضان من مقدمي الرعاية الصحية، للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالصوم لدى المرضى.

 وقال الدكتور محمد حسنين، رئيس التحالف، واستشاري الغدد الصماء في مستشفى دبي: "في العام الماضي، قمنا بإصدار المبادئ التوجيهية لإدارة مرض السكري خلال شهر رمضان، لتوفير توجيه عالمي لجميع المشاركين في العمل مع المرضى، وتم هذا العام نشر التقييم الشامل لعملنا في المجلة الطبية العالمية دايابيتس ريسيرتش آند كلينيكال براكتيس، الصادرة عن دار النشر المعروفة إلزفير".

أضاف أن التحالف طور  التطبيق الإلكتروني "خطة التغذية الرمضانية" المصمم لمساعدة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تقديم العلاج الغذائي الطبي الخاص بكل مريض على حدة خلال الشهر الكريم.

وأوضح أنه يمكن للاختلافات الثقافية والإقليمية أن تفرض العديد من التحديات أمام مزودي خدمات الرعاية الصحية عند توفير المشورة الغذائية الخاصة بكل مريض، وللمساعدة في هذا الشأن، يتضمن التطبيق خططاً لتنظيم الوجبات في بلدان متنوعة وبلغات مختلفة، ويتم تصنيف خطط الوجبات بحسب كمية السعرات الحرارية اللازمة في اليوم، وهذا قد يساعد مزودي خدمات الرعاية الصحية والمرضى على تخطيط وجباتهم اليومية بهدف المحافظة على وزن الجسم في حال كانوا هزيلي البنية، أو خفض الوزن في حال كانوا يعانون من زيادة الوزن أو البدانة.

وأشار إلى أنه تم اعتماد استخدام التطبيق الجديد في العديد من البلدان، ومن المتوقع أن يتيح للمرضى الذين يعانون من الوصول المحدود إلى خدمات الرعاية الصحية، فرصة وضع خطة غذائية صحية خلال شهر الصيام. وفي السياق ذاته،

وقال جان بول شوير، رئيس ومدير عام شركة "سانوفي" بمنطقة الخليج: "نأمل أن نبذل قصارى جهدنا لدعم التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان بالشراكة مع الاتحاد الدولي للسكري وجمعية الإمارات للسكري في دولة الإمارات، من أجل ضمان أن نتمكن جميعا من تحديد ومعالجة التحديات المرتبطة بإدارة مرض السكري خلال شهر رمضان، ونحن مدركون الحاجة إلى مواصلة البحث العلمي في هذا المجال لبناء الخبرات العملية، التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج صحية إيجابية كبيرة للناس في جميع أنحاء العالم.

يشار إلى أن المؤتمر عقد بدعم التحالف الدولي لمرض السكري ورمضان وبالشراكة مع الاتحاد الدولي للسكري وجمعية الإمارات للسكر، ومنحة تعليمية غير مقيدة من شركة "سانوفي"، ويمكن تحميل التطبيق الإلكتروني "خطة التغذية الرمضانية" من خلال الرابط: www.daralliance.org/daralliance/map

تعليقات