تكنولوجيا

جامعة أمريكية تكشف عن أصغر جهاز كمبيوتر في العالم.. بحجم حبة أرز

السبت 2018.6.23 11:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 391قراءة
  • 0 تعليق
جهاز الكمبيوتر ميشيجان ميكرو موتي

جهاز الكمبيوتر ميشيجان ميكرو موتي

ابتكر باحثون في جامعة ميشيجان بالولايات المتحدة الأمريكية أصغر جهاز كمبيوتر في العالم، إذ يصل طوله الجانبي إلى 0.3 ميليمتر، بحجم أصغر من حبة أرز، أُطلق عليه اسم "ميشيجان ميكرو موتي". 

وبحسب وكالة شينخوا، فإنه على عكس أجهزة الكمبيوتر التقليدية التي تحتفظ ببرامجها وبياناتها حتى في حال فصلت عنها الكهرباء، تفقد هذه الأجهزة المصغرة الجديدة جميع البرامج والبيانات السابقة فور قطع الطاقة عنها.

وقال ديفيد بلاووه، الأستاذ في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، الذي قاد فريق تطوير النظام الجديد "لسنا متأكدين مما إذا كان ينبغي أن نسميها أجهزة كمبيوتر أم لا. إنها أكثر من مسألة رأي عما إذا كانت لديها الحد الأدنى من الوظائف المطلوبة".


وبالإضافة إلى ذاكرة الوصول العشوائي والخلايا الكهروضوئية، تحتوي أجهزة الكمبيوتر الجديدة على معالجات وأجهزة إرسال واستقبال لاسلكية. ونظراً لأنها أصغر من أن تستخدم هوائيات الراديو التقليدية، فإنها تستقبل وتنقل البيانات بالضوء المرئي.

وأشارت شينخوا إلى أن الجهاز الجديد صُمم ليكون مستشعراً دقيقاً لدرجة الحرارة، حيث يقوم بتحويل درجات الحرارة إلى فواصل زمنية، يتم تحديدها عبر نبضات إلكترونية.

ويمكن للكمبيوتر استشعار درجات الحرارة في أصغر المناطق، مثل مجموعة من الخلايا، لذلك يأمل الباحثون في أن يعزز من الجهود المبذولة في علاج الأورام وتقييم علاجات السرطان.

تعليقات