صحة

علاج جديد "يعكس" علامات الشيخوخة وتصلب الشرايين

الأربعاء 2018.8.1 12:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق
علاج جديد يعكس عملية الشيخوخة

علاج جديد يعكس عملية الشيخوخة

توصل العلماء في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية إلى علاج جديد يمكنه أن يحد من أضرار الأطعمة الدهنية، مثل تصلب الشرايين وغيرها، فضلاً عن وقف علامات الشيخوخة التي تسببها تلك الأطعمة. 

ويعمل مركب "D-PDMP"، وهو دواء من صنع الإنسان على إيقاف إنتاج glycosphingolipids أو GSLs، وهي جزيئات الدهون والسكر الموجودة في الجلد والأغشية الخلوية الأخرى، والتي تؤثر على قدرة الجسم على استخدام ونقل وتخليص نفسه من الكوليسترول الذي يسد الأوعية الدموية.. بحسب "ديلي ميل" البريطانية.

وأجرى العلماء تعديلاً وراثياً لمجموعة من الفئران التى تصاب بتصلب الشرايين، وهو مرض يحدث عندما تضيق الشرايين بسبب تراكم اللويحات على الجدران الداخلية.

وقال الدكتور سبروتو تشارترجي، من جامعة جونز هوبكنز: "تظهر نتائجنا أن النظام الغذائي يتسبب في فقدان الشعر وظهور الشيب والتهاب الجلد لدى الفئران.. ونعتقد أن عملية مماثلة تحدث لدى الرجال الذين يفقدون الشعر عند تناولهم حمية غنية بالدهون والكوليسترول".

وأوضح الفريق في دراسته أن المركب المذكور يعكس عملية الشيخوخة بدلا من مجرد إبطائها، حيث ساعد الفئران على إعادة نمو شعرها وتحول الرمادي منه إلى أسود، بالإضافة إلى الحد من التهاب الجلد، ولكن حتى الآن غير معروف تأثيره على الإنسان.


تعليقات