شباب

بالصور.. طالب إماراتي يبتكر روبوتاً لنشر رقصة اليولة التراثية

الإثنين 2019.2.4 04:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 200قراءة
  • 0 تعليق
الطفل الإماراتي خالد الشامسي

الطفل الإماراتي خالد الشامسي

تعد رقصة اليولة إحدى الفنون الشعبية الإماراتية التي تظهر في الأعراس والمهرجانات والفعاليات الفنية، ويستخدم فيها الراقصون السلاح أو السيف.

خالد أحمد الشامسي طالب إماراتي طموح قرر صناعة إنسان آلي يؤدي حركات رقصة اليولة للمحافظة على التراث الإماراتي وأطلق عليه اسم "الروبوت واليولة The Robot and Yolla".   

يقول الشامسي الذي يدرس بالصف السابع في مدرسة "التميز النموذجية" لـ"العين الإخبارية" إن هدفه من المشروع هو نشر التراث الإماراتي في العالم من خلال أحدث الوسائل التكنولوجية.

ويضيف: أتمنى الحصول على المركز الأول في مهرجان أبوظبي للعلوم، وأن تصل فكرة مشروعي لأكبر عدد من الناس، وأن يتطور ويصل مشروع الرجل الآلي واليولة إلى العالمية ليصل تراثنا إلى الدول الأخرى بصورة متطورة وتجذب الانتباه".

وعن الصعوبات التي واجهت الشامسي في مشروعه يقول: "واجهت صعوبات في نظام البرمجة لتشغيل الرجل الآلي، لكني استعنت بمعلم تكنولوجيا معلومات ساعدني في برمجته من جميع النواحي".

ويختتم الشامسي حديثه قائلاً: "أشكر معلمي الأستاذ بشير معلم مادة الرياضيات، الذي كان له دور كبير في نجاح مشروعي، والذي مكنني من المشاركة في مهرجان أبوظبي للعلوم". 

وتستمر فعاليات الدورة الـ9 من مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 حتى 9 فبراير/ شباط الجاري تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمشاركة 200 مبتكر وحضور كبير من طلاب وطالبات المدارس، بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار 2019.

تعليقات