سياسة

روسيا تفشل في إطلاق مباحثات مباشرة بين طالبان والحكومة الأفغانية

السبت 2018.11.10 12:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 265قراءة
  • 0 تعليق
صورة للمشاركين في اجتماع موسكو - رويترز

صورة للمشاركين في اجتماع موسكو - رويترز

نظمت روسيا، الجمعة، اجتماعاً دولياً حول أفغانستان بمشاركة وفد من حركة طالبان، لكن المشاركين أقروا بعدم تحقيق تقدم يتيح بدء حوار مباشر بين الحركة والحكومة الأفغانية. 

وقال وفد طالبان والمجلس الأعلى للسلام، وهو هيئة حكومية أفغانية، إن المباحثات التي جرت في جلسات مغلقة في فندق بموسكو انتهت دون أن يتفق الطرفان على بدء حوار مباشر.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن شير محمد عباس ستاناكزاي، رئيس وفد طالبان الأفغانية، قوله إن الحركة غير مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة الأفغانية، وسوف تتفاوض بدلا من ذلك مع الولايات المتحدة.

ولأول مرة يشارك وفد من طالبان في اجتماع مسؤولين إقليميين لبحث سبل إنهاء الحرب، مع اكتساب الخطوات الرامية للتوصل لتسوية سياسية قوة دافعة.

من جهته، قال إحسان طاهري المتحدث باسم المجلس الأعلى للسلام "ناقشنا مسألة المحادثات المباشرة مع طالبان، وطلبنا منهم تحديد المكان والزمان".

وعقد هذا الاجتماع، الذي يظهر رغبة روسيا في المشاركة في أي تسوية بأفغانستان، في وقت يستعد خلاله زلماي خليل زاد مبعوث الولايات المتحدة الخاص للسلام في أفغانستان لجولة محادثات جديدة مع مسؤولي طالبان في قطر.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية "نؤكد موقفنا بأنه لا بديل عن تسوية سياسية في أفغانستان، وعلى ضرورة وجود تنسيق فعال لجهود الدول المجاورة لأفغانستان والشركاء الإقليميين".

وكان الرئيس الأفغاني عرض في فبراير/شباط الماضي إجراء محادثات مع طالبان دون شروط مسبقة، لكن الحركة رفضت وقالت إنها ستتعامل مع الولايات المتحدة فقط.

تعليقات