اقتصاد

روسيا: اتفاق التعاون مع "أوبك" قد يكون لأجل غير مسمى

الجمعة 2018.4.6 01:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن ترتيبا ستتعاون بموجبه موسكو مع أوبك قد يصبح لأجل غير مسمى حين ينقضي في نهاية العام الاتفاق الحالي الذي يهدف لكبح إنتاج النفط

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون تتقدمهم روسيا على كبح الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص مخزونات النفط.

وينتاب القلق العديد من أطراف السوق بشأن ما سيحدث لسوق النفط حين ينتهي أجل الاتفاق.

وقال نوفاك للصحفيين: "قد يكون اتفاقا لأجل غير مسمى" في إشارة إلى التعاون المستقبلي مع أوبك فور أن ينقضي الاتفاق الحالي.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد قال لرويترز الشهر الماضي إن موسكو والرياض تدرسان اتفاقا لتمديد تحالف قصير الأمد لخفض إنتاج النفط بدأ في يناير/كانون الثاني 2017 بعد انهيار أسعار الخام.

وفي سياق منفصل، انخفضت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد أن جدد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الصين المخاوف من نشوب حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال ترامب، أمس الخميس، إنه أمر مسؤولي التجارة في الولايات المتحدة بدراسة فرض رسوم جمركية إضافية بقيمة 100 مليار دولار على الواردات من الصين في تصعيد للتوتر مع بكين.

وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو/حزيران 45 سنتا أو ما يعادل 0.66% إلى 67.88 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو/أيار 41 سنتا أو ما يعادل 0.65% إلى 63.13 دولار للبرميل.

وفي الوقت الذي ينتاب فيه القلق أسواق النفط بفعل الحرب التجارية التي تعتمل بين الولايات المتحدة والصين، فإن المراقبين لا يتوقعون أن يسجل الخام انخفاضات كبيرة في ظل مؤشرات على تقلص الإمدادات.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط انخفضت 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي بالمقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 246 ألف برميل.

في الوقت ذاته قالت السعودية، أمس الخميس، إنها سترفع سعر البيع الرسمي لنفطها في مايو/أيار المقبل للعملاء الآسيويين. 


تعليقات