اقتصاد

روسيا تأمل في جذب استثمارات سعودية

الثلاثاء 2017.10.24 11:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 589قراءة
  • 0 تعليق
أرامكو السعودية وقعت اتفاقا منذ فترة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي

أرامكو السعودية وقعت اتفاقا منذ فترة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الثلاثاء، إنه يأمل في اجتذاب استثمار سعودي إلى شركة أوراسيا دريلينج العاملة في خدمات الحقول النفطية، بالاعتماد على منصة للطاقة أسسها الصندوق مع صندوق الثروة السيادية السعودي وأرامكو السعودية. 

وقال كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، لـ"رويترز" في الرياض: "نأمل في استثمار سعودي في أوراسيا دريلينج، ونعتقد أن منصتنا للطاقة التي أسسناها مع أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، يمكن أن تكون منصة للقيام بهذا الاستثمار".

ووقعت أرامكو السعودية في وقت سابق من الشهر الحالي، بضع مذكرات تفاهم مع شركات روسية أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، بما في ذلك اتفاق بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، للاستثمار في قطاعي خدمات الطاقة والصناعات التحويلية.

ووقع البلدان أيضا اتفاقا لإنشاء صندوق للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار.

كما وقعت أرامكو السعودية اتفاقا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي وسيبور لتقييم التعاون بين روسيا والسعودية.

وقال ديمترييف: إن سيبور تضع اللمسات النهائية على أول استثمار لها مع أرامكو السعودية لبناء مصنع للراتنجات.

وأضاف قائلا: "سيبور إحدى أكبر شركات البتروكيماويات لدينا، تضع حاليا اللمسات الأخيرة على مشروع مع أرامكو السعودية لبناء مصنع للراتنجات في السعودية، ونعتقد أن الصندوق المشترك قد يستثمر أيضا في ذلك المشروع".

وسيزور وفد من 50 شركة صناعية روسية كبيرة المملكة في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني لتأسيس مشاريع مشتركة.

وقال ديمترييف: "نرى عملية تحول رئيسية جارية في السعودية".

وأضاف قائلا، ردا على سؤال عما إذا كان صندوق الاستثمار المباشر الروسي سيشارك في الطرح العام الأولي لأرامكو: "أعتقد أن التعاون أوسع نطاقا من الطرح العام الأولي لأرامكو" وذلك في إشارة إلى التعاون النفطي بين البلدين الكبيرين المنتجين للنفط. 

وقال: "هذه شراكة استراتيجية مهمة فعليا".

تعليقات