سياسة

الهند تستعد لشراء أكثر من 1170 دبابة روسية بقيمة 4.5 مليار دولار

السبت 2018.10.6 11:30 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 585قراءة
  • 0 تعليق
الدبابة الروسية "أرماتا-تي-14" - صورة من الفرنسية

الدبابة الروسية "أرماتا-تي-14" - صورة من الفرنسية

كشفت صحيفة "ذا إكونميك تايمز" الهندية عن أن الجيش الهندي يعتزم التزود بـ1170 دبابة روسية من طراز "أرماتا -تي-14" واعدة، ويتوقع أن تحل مكان دبابات "تي-72" الروسية في القوات البرية الهندية.

 وذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية أن الصحيفة قالت إن "أرماتا" قد تكون أول دبابة مرشحة لعقد صفقة تقدر بـ4.5 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن وفدا هنديا عسكريا يقيم حاليا في روسيا في زيارة تستغرق 6 أيام.. ومن المتوقع أن يلتقي الوفد كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الروسية، حيث ستبحث مسألة توريد دبابة "أرماتا" للهند.

يذكر أن تركيبة البرج غير المأهول لدبابة "أرماتا-تي-14" غير عادية بالنسبة للدبابات الروسية الكلاسيكية، إذ يتشكل البرج من صفائح مدرعة تتوزع تحت زوايا مختلفة، الأمر الذي يزيد إلى حد كبير من تخفي الدبابة راداريا وحراريا.. أما الميزة الرئيسية للدبابة، فهي كبسولة مدرعة محمية من شتى أنواع القذائف، يجلس فيها أفراد الطاقم وتقع أسفل الدبابة.

وجاء الكشف عن الصفقة الجديدة بعد يوم من إعلان "الكرملين" إبرام اتفاق مع روسيا لتزويدها بصواريخ "إس-400" المضادة للطائرات، وذلك في تجاهل من نيودلهي لتحذيرات أمريكية من احتمال تعرضها لعقوبات وفق القانون الأمريكي بسبب هذه الصفقة.

ورغم عدم إقامة مراسم توقيع علنية فإن الصفقة أبرمت خلال الزيارة الحالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نيودلهي في إطار قمة سنوية.

وفي تصريحات صحفية، قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: "الاتفاق وقع على هامش القمة".

وتقدر قيمة الصفقة بنحو 5.2 مليار دولار وتعطي الجيش الهندي القدرة على إسقاط الطائرات والصواريخ على مسافات غير مسبوقة.


تعليقات