سياسة

بريطانيا تحذر: بوتين يسعى لاختيار حكومتنا المقبلة

السبت 2017.5.13 01:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 509قراءة
  • 0 تعليق
جونسون من حزب المحافظين ويخشى مساندة روسيا لحزب العمال (رويترز)

جونسون من حزب المحافظين ويخشى مساندة روسيا لحزب العمال (رويترز)

أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن قلقه من أن تتدخل روسيا في الانتخابات العامة المقررة في بلاده الشهر المقبل.

وقال جونسون في وكالة صحيفة "ذي تليجراف" نشرته، السبت، إن هناك "احتمالا واقعيا" أن تحاول روسيا التدخل في الانتخابات المقررة 8 يونيو/حزيران لتصعيد مرشحين بعينهم.

وبشكل مفصل قال، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيشعر بالسعادة" إذا فاز جيريمي كوربين زعيم حزب العمال.

وينتمي جونسون لحزب المحافظين الحاكم.

وفي إشارة أخرى لبوتين قال: "نعتقد أن هذا ما فعله في أمريكا، كما أنه من الواضح بشكل صارخ أن ذلك ما فعله في فرنسا (عندما جرى التسلل إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمرشح الرئاسي آنذاك إيمانويل ماكرون) ... ومن ثم علينا الحذر".

واعتبر أن بوتين يريد "تقويض الثقة في الديمقراطية تماما وتشويه العملية الديمقراطية بأكملها".

وكان نظام الصحة في بريطانيا تعرض أمس الجمعة إلى هجوم إلكتروني كبير، ولكن وزارة الداخلية البريطانية لم توجه تهمة لجهة بعينها حتى الآن.

وتعرضت عشرات الدول لذات الفيروس، ومن بينها روسيا نفسها.

وتهمة القرصنة الإلكترونية متبادلة منذ شهور بين روسيا والولايات المتحدة وأوروبا.

وحاليا تجري تحقيقات في الولايات المتحدة حول اتهامات لمسؤولين في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتنسيق مع روسيا خلال الحملة، وبالتعاون في إسقاط منافسته هيلاري كلينتون.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها بريطانيا روسيا بمحاولة التأثير على الانتخابات والعملية الديمقراطية في أوروبا عامة.

ففي فبراير/ شباط الماضي اتهم وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، روسيا بشن حملة مستمرة من الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الديمقراطية والبنى التحتية المهمة في دول الغرب.

وقال فالون، إن موسكو "تستخدم التضليل كسلاح" في محاولة لتوسيع نفوذها، وزعزعة استقرار الحكومات الغربية، وإضعاف حلف شمال الأطلسي "ناتو".

في المقابل، تتهم روسيا الغرب بمحاولة اختراقها في الأمن المعلوماتي.

وقال ليونيد ليفين، رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون السياسة الإعلامية والتقنيات المعلوماتية  خلال مؤتمر الأمن المعلوماتي "إنفوفوروم-2017" في موسكو:"وفقا لتوقعات الخبراء فإن عدد الهجمات الإلكترونية على مواقع البنية التحتية الروسية الهامة سيزداد هذا العام، وسيرتفع مستواها الفني".


تعليقات