ثقافة

بالصور .. السعودية تستعيد 1127 قطعة أثرية من أمريكا

الخميس 2019.4.4 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
إحدى القطع المُستردّة

إحدى القطع المُستردّة

تسلّمت المملكة العربية السعودية مؤخراً 1127 قطعةً أثريةً وطنيةً مُستَعادة من الولايات المتحدة الأمريكية. 

وأشار الدكتور نايف القنور، المدير العام لتسجيل وحماية الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، إلى تكثيف الجهود والمساعي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجي بغية استرجاع القطع الأثرية من داخل الأراضي السعودية وخارجها. 

وأضاف أن إجمالي القطع الأخيرة بلغ 1127، استُعِيدت طوعاً من أقارب لمواطنين أمريكيين، كانوا يعملون بالمملكة في ستينيات القرن الماضي.

وأوضح أن عدد المجموعة الأولى من الآثار المسترجعة قُدِّر بـ247 قطعة أثرية من الأمريكي مارك جولد سميث، بينما وصل عدد المجموعة الثانية إلى 880 قطعة متنوعة تعود لِحقب زمنية مختلفة، وقد سلّمتها الأمريكية كارول موسمان.

وذكر رئيس قسم الآثار المُستعادة بالهيئة، عبدالعزيز الدايل، أن القطع الأثرية تخضع للفرز والتصوير والتوثيق من قبل مختصين، يليها إعداد تقرير عنها، ثم يتم إدراجها ضمن السجل الوطني للآثار.

وقال إن القطع المميّزة ستُعرض في جناح الآثار المستعادة بالمتحف الوطني، مؤكداً حرص الهيئة على تعزيز الوعي بأهمية التراث الوطني والحضاري في المملكة وضرورة صونِه.


ولفت الدايل إلى تكريم مُعيدِي القطع الأثرية سواء من داخل المملكة أو خارجها، وتوزيع مكافآت على المتعاونين مع الهيئة بالإبلاغ عن المواقع الأثرية.  

وبلغ عدد القطع المسترجعة حتى الآن في السعودية ما يفوق 53 ألف قطعة أثرية.


تعليقات