اقتصاد

السعودية تخفض إمدادات النفط لمعظم عملاء آسيا

الثلاثاء 2017.8.8 12:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 689قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تخفض مبيعات النفط

مستودعات لتخزين الوقود بمقر أرامكو في مدينة الدمام

قالت مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، إن السعودية أكبر دولة مصدرة للخام في العالم ستخفض الإمدادات لمعظم العملاء في آسيا بنسبة 10% في سبتمبر/أيلول؛ التزاما باتفاق المنتجين لخفض الإمدادات.

وقالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن ذلك يتماشى مع تعهدات السعودية أكبر دولة مصدرة للخام في العالم باتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذي يتعين بموجبه على أكبر دولة مصدرة للخام في العالم خفض إنتاجها 486 ألف برميل يوميا.

وخفضت أرامكو السعودية الإمدادات إلى الولايات المتحدة وأوروبا، لكنها أوفت بمعظم الطلب في آسيا من أجل حماية حصتها في السوق في المنطقة التي تشهد أسرع نمو للطلب.

وقالت مصادر إن معظم التخفيضات السعودية من الخامات الخفيفة، في حين حافظت السعودية في بعض الأحيان على الإمدادات من الخام العربي المتوسط والثقيل أو رفعتها في بعض الأحيان لتعويض النقص في الخامات الخفيفة.

وقد تسهم الخطوة في تخفيف النقص العالمي من الخامات الثقيلة؛ إذ ركز منتجون في الخليج على خفض إنتاج الخامات الأرخص ثمنا ولكنها أعلى تكلفة في الإنتاج تنفيذا للاتفاق.

وتراجعت أسعار النفط، يوم الإثنين، مبتعدة عن أعلى مستوى في 9 أسابيع وسط مخاوف بشأن مستويات الإنتاج المرتفعة من أوبك والولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 65 سنتا، أو ما يعادل 1.24%، إلى 51.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:26 بتوقيت جرينتش. ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 59 سنتا، أو ما يعادل 1.19% إلى 48.99 دولار للبرميل.

تعليقات