اقتصاد

السعودية تكثف توطين وظائف القطاع الخاص

الثلاثاء 2018.1.30 01:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
القطاع الخاص السعودي يوفر العديد من فرص العمل

القطاع الخاص السعودي يوفر العديد من فرص العمل

تكثف المملكة العربية السعودية من خطتها لتوطين الوظائف في العديد من القطاعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل ورفع معدلات المشاركة في القطاع الخاص.

وأصدرت وزارة العمل السعودية قرارا بتوطين الوظائف في 11 نشاطا للمبيعات في أسواق التجزئة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، خالد أبا الخيل، إن توطين 12 نشاطا سيؤمن مئات الآلاف من الوظائف للسعوديين والسعوديات.

من الأنشطة التي سيبدأ تطبيق التوطين فيها مطلع سبتمبر المقبل، هي: متاجر الساعات، والنظارات، والأجهزة والمعدات الطبية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، والسجاد بأنواعه كافة.

وحول الغرامات التي سيتم فرضها على المخالفين، قال أبا الخيل: "سيتم فرض غرامة 20 ألف ريال، كما سيتم ترحيل كل أجنبي يعمل في مهن خاصة بالمواطنين".

ولفت أبا الخيل إلى أن القرار يأتي ضمن قرارات توطين سابقة وستتبعها قرارات لاحقة، حيث يوفر القرار فرصا ضخمة تقدر بمئات الآلاف من الوظائف في قطاع يشهد سيطرة كاملة من العمالة الوافدة.

ورفعت الحكومة السعودية من وتيرة سعودة عديد القطاعات الاقتصادية في السوق المحلية، بهدف إحلال السعوديين مكان العمالة الوافدة.

ومن المتوقع، بحسب وزارة المالية السعودية الشهر الماضي، انخفاض معدل البطالة بين السعوديين في 2018، مقارنة بالعام السابق إلى 12% ثم 10.6% بحلول 2020.

وقال مازن السديري، رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية في السعودية، إن المملكة تهدف لما هو أبعد قرار توطين العمالة في القطاع الخاص.

وأوضح السديري في اتصال هاتفي مع "بوابة العين الإخبارية" أن الموضوع يتجاوز التوظيف إلى إعادة هيكلة في القطاع الخاص داخل المملكة.

وقدّر السديري عدد السعوديين الداخلين لسوق العمل سنويا بنحو "120 ألفا جميعهم من الشباب وهؤلاء بحاجة إلى فرص عمل".

على الصعيد الاجتماعي، أكد رئيس الأبحاث في شركة الراجحي أن السعوديين سيرحبون بالعمل في أسواق التجزئة، "هناك سعوديون يعملون في فنادق على سبيل المثال".

وأظهر مسح لبوابة العين الإخبارية أن عدد العمالة الأجنبية في السعودية تراجع بنحو 94.3 ألف عامل بين الربعين الثاني والثالث من 2017.

وبلغ عدد العمالة الأجنبية في السعودية في الربع الثالث 2017 نحو 10.69 مليون عامل، مقارنة مع 10.788 مليون عامل في الربع الثاني لذات العام.


تعليقات