اقتصاد

"سوفت بنك" يقترب من حلم الـ 100 مليار مع شريكه السعودي

الأحد 2017.5.21 03:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 854قراءة
  • 0 تعليق
صفقة سوفت بنك تتماشى مع رؤية 2030 السعودية

صفقة سوفت بنك تتماشى مع رؤية 2030 السعودية

أعلنت شركة الاتصالات اليابانية "سوفت بنك" أنها حصلت مع شركاء سعوديين على تعهدات اقتربت من مبلغ 100 مليار دولار لإطلاق صندوق دولي للاستثمارات بعيدة المدى في التقنيات الحديثة. 

ونجح "صندوق رؤية سوفت بنك" في جذب مشاركات من عمالقة صناعة التكنولوجيا أمثال "آبل" و"كوالكوم" و"فوكسكون"، وجمع تعهدات بلغت قيمتها أكثر من 93 مليار دولار حتى الآن، بحسب بيان صادر عن الصندوق ونشرته وكالة الأنباء الفرنسية الأحد.

وأضاف الصندوق أنه "يستهدف تحقيق 100 مليار دولار من رؤوس الأموال حتى انتهاء المهلة في غضون 6 أشهر".

وسبق أن أعلنت "سوفت بنك" عن شراكتها مع السعودية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث أشار مؤسسها ماسايوشي سون إلى أنه يركز على "إنترنت الأشياء" والذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات.

وكان سون من أوائل رجال الأعمال الذين التقوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب فوزه في الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتعهد باستثمار 50 مليار دولار في الولايات المتحدة.

ويأتي إعلان الصندوق في وقت يزور ترامب السعودية كجزء من أول جولة يجريها كرئيس دولة. 

وقال سون في البيان، إن "للتكنولوجيا قدرة على التعامل مع أكبر التحديات والمخاطر التي تواجه البشرية اليوم".

وأضاف أن "صندوق رؤية سوفت بنك (...) سيساعد في بناء وتطوير الأعمال لتشكيل المنصات المؤسسة للمرحلة القادمة من ثورة المعلومات".

وأعلنت "سوفت بنك" أنها ستساهم نحو 25 مليار دولار من أجل الصندوق خلال الأعوام الخمسة المقبلة، فيما قد تبلغ مساهمة صندوق الاستثمارات العامة السعودي 45 مليار دولار.

وعملت السعودية، المصدر الأكبر للنفط في العالم، على تنويع اقتصادها الذي طالما اعتمد بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، على خلفية تراجع عائداتها إُر الانخفاض الحاد الذي طرأ على أسعار النفط عام 2014.

وعلى هذه الخلفية، أعلنت العام الماضي خطة شاملة تحت عنوان "رؤية 2030" تهدف إلى تطوير قاعدتها الصناعية والاستثمارية ودعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في محاولة لخلق المزيد من فرص العمل للسعوديين وتقليل الاعتماد على عائدات النفط.



تعليقات