ثقافة

مدائن صالح.. مقصد سياحي سعودي يكتنز حضارة الأنباط

الثلاثاء 2018.1.23 02:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1049قراءة
  • 0 تعليق
مدائن صالح هي ثاني أكبر مدن الأنباط في التاريخ

مدائن صالح هي ثاني أكبر مدن الأنباط في التاريخ

مدائن صالح أو مدينة الحِجْر، هي أحد أبرز المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، وكانت ثاني أكبر مدن الأنباط، ولعبت دورا محوريا في ازدهار إمبراطورية الأنباط.

تم تسجيل مدائن صالح كأول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي؛ لما له من قيمة فنية ومعمارية وتاريخية رفيعة، علاوة على سلامة الأعمال والإجراءات التي تمت في التعامل مع هذا الموقع. 

تقع مدائن صالح على بُعد 22 كـم من محافظة العُـلا، وتحتل موقعا استراتيجيا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، وكانت مدائن صالح من المدن المعروفة تاريخيا بالازدهار الاقتصادي بسبب موقعها على طريق تجاري مهم آنذاك يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يطلق عليه طريق التوابل، حتى إن مدائن صالح لعبت دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية.

جدير بالذكر أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أطلق مشروعا سياحيا عالميا في المملكة تحت اسم "مشروع البحر الأحمر"، يقام على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالا في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه في منطقة تبوك، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة. 

وسيشكل المشروع وجهة ساحلية رائدة، تتربع على عدد من الجزر البكر في البحر الأحمر، وإلى جانب المشروع، تقع آثار مدائن صالح، في محافظة العلا، التي تمتاز بجمالها العمراني وأهميتها التاريخية الكبيرة.

وقد أطلق على موقع "مدائن صالح" أهرامات السعودية، ومُرشح لفرص سياحية هائلة بوصفه مرجعا سياحيا عالميا، يضم معالم أثرية نسلط الضوء على أبرزها:

قصر الصانع

هو أول القبور في مدائن صالح، وهو بمنزلة مقدمة للعناصر الرئيسية للطراز النبطي للقبور في ديار قوم ثمود، والشكلان المكونان من 5 درجات والنقوش في أعلى الباب، وداخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث، وهناك العديد من الرموز التي يبدو أنها تربط أجيالا من التصوير الثقافي المستعار من الأحباش والمصريين وغيرهم، وتظهر أشكالا تبدو كالغرفين (جسم أسد بأجنحة) برؤوس بشرية، وأشكالا تشبه الورود مرسومة على زبدية استخدمت ضمن طقوس مصاحبة للجنائز.


قصر البنت

يبرز بالقصر التأثير اليوناني على الفن النبطي؛ فخارج قصر البنت رُسمت حيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، والوردية على هذا المدخل ونظرائه تمثل طبقا مزخرفا يستخدم في المناسبات الدينية؛ ما يدل على أن هذه المباني قبور.

جبل إثلب

يقع في الشمال الشرقي من مدائن صالح الواقعة في شمال منطقة المدينة المنورة في السعودية.

اشتهر هذا الجبل بالنقوش والمعابد والمحاريب المنحوتة داخل الشق الذي يُسمى "السيق"، وبه صالة كبيرة مفتوحة، يُعتقد بأنها كانت معبدا، وتسمى الديوان.

القصر الفريد

يُعَد القصر الفريد أشهر المقابر النبطية في الحجر، ويتميز بواجهة شمالية كبيرة جدا، وسمي بالفريد لانفراده بكتلة صخرية مستقلة، وكذلك لاختلاف واجهته الكبيرة عن المقابر الأخرى في مدائن صالح، وتلاحظ دقة النحت وجماله في الواجهة، وعلى الرغم من هذا الجمال؛ فإن القصر الفريد غير مكتمل النحت، وقد بني هذا القصر لشخص اسمه حيان بن كوزا، ومما يجدر ذكره أن الأكل والشرب والنوم ممنوع في مدائن صالح، وتقع محطة مرممة على سكة حديد الحجاز على بعد 6 كم شمال المدائن.


تعليقات