اقتصاد

"أرامكو" تبحث شراء حصة في مشروع روسي للغاز المسال

الجمعة 2018.11.9 01:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 130قراءة
  • 0 تعليق
مباحثات بين أرامكو ونوفاتك لشراء حصة في مشروع للغاز

مباحثات بين أرامكو ونوفاتك لشراء حصة في مشروع للغاز

أعرب أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، الجمعة، عن أمله بتوقيع اتفاق مع شركة "نوفاتيك" الروسية التي تدير مشروعا للغاز المسال في أراضي روسيا في الدائرة القطبية الشمالية بأسرع وقت ممكن.

وقال الناصر: "نتفاوض في الوقت الراهن مع الشركات الروسية للتعاون في مختلف المجالات، وبينها شركة "نوفاتيك" بمشروعها "آركتيكا للغاز المسال -2"، وآمل بمجرد الانتهاء من المفاوضات توقيع اتفاق بهذا الصدد مع "نوفاتيك" بأسرع وقت".

ويتفاوض عملاق النفط السعودي على شراء حصة في مشروع "نوفاتيك" حيث أعربت الرياض عن استعدادها لضخ 5 مليارات دولار في مشروع الغاز هذا، وفقا لما أعلنه صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي.

و"أركتيكا للغاز المسال -2" هو مشروع لبناء مصنع لتسييل الغاز في الدائرة القطبية الشمالية، وتحديدا في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية. 

وتقدر قيمة المشروع حسب ليونيد ميخيلسون رئيس شركة "نوفاتيك"، بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023. 

وكانت "نوفاتيك" و"توتال" قد أبرمتا اتفاقية في مايو/ أيار الماضي تشتري بموجبها الشركة الفرنسية حصة نسبتها 10% في المشروع، مع إمكانية زيادة حصتها إلى 15%. 

وتوقع ميخيلسون استكمال الاتفاق مع "توتال"، التي تملك نحو 20% من "نوفاتيك"، في الربع الأول من 2019، مشيرا إلى أن "نوفاتيك" تخطط للاحتفاظ بحصة لا تقل عن 60% في المشروع. 

ويعقد رئيس شركة "أرامكو" خلال زيارته للعاصمة الروسية اليوم، لقاءات مع رؤساء كبريات شركات النفط والغاز الروسية، ومنها "روس نفط" و"غازبروم" و"نوفاتيك" يبحث خلالها مختلف مجالات التعاون. 

وكان الناصر قد وقع في وقت سابق اليوم، مذكرة تفاهم مع جامعة موسكو الحكومية للتعاون في مجال النفط، وتهدف المذكرة لتعزيز التعاون بين روسيا والسعودية في مجال تطوير ابتكارات جديدة لاستخدامها في مجال التنقيب عن النفط والغاز.



تعليقات