اقتصاد

السعودية تطرح مناقصة لمشروع الربط الكهربائي مع مصر يونيو المقبل

الإثنين 2019.3.11 11:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 276قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تطرح مناقصة لمشروع الربط الكهربائي مع مصر يونيو المقبل

السعودية تطرح مناقصة لمشروع الربط الكهربائي مع مصر يونيو المقبل

تطرح الحكومة السعودية مناقصة بمواصفات فنية جديدة في يونيو/حزيران المقبل لخطوط نقل الطاقة التي تمر عبر أراضيها كجزء من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة، بعد ارتفاع تكاليفه إلى 2.5 مليار دولار من 1.6 مليار دولار بسبب تعديل المسارات وخطوط المحولات، حسبما صرحت مصادر لجريدة البورصة المصرية، أمس الأحد.

كانت الحكومتان المصرية والسعودية قد اتفقتا على الانتهاء من التحضيرات في ديسمبر/كانون الأول المقبل وبدأ العمل في المرحلة في موعد أقصاه الربع الأول من عام 2020.

وتوقف المشروع لفترة بسبب مشروع نيوم الذي أطلقته السعودية عام 2017 بتكلفة 500 مليون دولار؛ ما اضطرها إلى إعادة النظر في خططها حول مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي لتجنب أي تعارض بين المشروعين.

من جهتها، أكملت مصر مناقصات خطوط الكهرباء الخاصة بها في المشروع وفي انتظار المسارات الجديدة لبدء العمل.

يذكر أن الخطة الأصلية للمشروع كانت تتضمن خطوط ربط بطول 480 كيلومترا داخل الأراضي المصرية من محطة تحويل بدر، إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة مرورا بمحطة تبوك، لتمتد الخطوط بطول 820 كيلومترا داخل الأراضي السعودية. وتقدمت كل من سيمنز وإيه بي بي وألستوم بالمناقصة الخاصة بمصر، لكن لم تعلن النتائج بعد.

ووقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين، على أن يكون محورا أساسيا في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

تعليقات