اقتصاد

السعودية تخطط لتصبح مركزا لوجستيا عالميا يعتمد على النقل

الإثنين 2019.3.11 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 241قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزير النقل السعودي

الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزير النقل السعودي

قال الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزير النقل السعودي، إن منظومة النقل تواصل العمل حاليا على تطوير مشاريع البنية التحتية في جميع مناطق المملكة ضمن الاستراتيجية الوطنية للنقل 2030؛ لتكون السعودية مركزاً لوجستياً عالمياً يعتمد بشكل رئيسي على النقل بقطاعاته المختلفة. 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير الأحد، في حفل الإعلان عن خطة استكمال المشروعات الأساسية لمنطقة عسير، تحت رعاية الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.

وأوضح أن منظومة النقل تولي منطقة عسير، كبقية المناطق، اهتماما كبيرا في تلبية احتياجاتها من المشاريع التي تساعد على ربط المنطقة بالمناطق الأخرى وتسهيل حركة التنقل لسكانها.

وقال الدكتور العامودي إن وزارة النقل تهدف إلى تحسين مستوى السلامة من خلال استكمال المشروعات الأساسية في منطقة عسير عبر إنشاء طريق عسير جازان المحوري بطول 137 كلم بتكلفة 6 مليارات ريال، ويحتوي على 11 نفقا بطول 9.2 كلم و55 جسراً بطول 19 كلم، بالإضافة إلى توسيع الطريق الساحلي السريع، الذي يربط عسير بمكة المكرمة وجازان ويبلغ طوله 700 كلم، بتكلفة تبلغ 4 مليارات ريال. 

وأضاف أن المشروع الأصلي لتطوير مطار أبها يتكون من صالة السفر الرئيسية الجديدة بالإضافة إلى كامل المرافق اللازمة للتشغيل، وأن مشروع استكمال توسعة الصالات الحالية بمطار أبها يشمل استكمال توسعة الصالات الحالية بالمطار لتستخدم كصالات دولية للمغادرة والقدوم، ليصل عدد مقاعد الانتظار بصالة الرحلات الداخلية إلى 750 مقعدا، و300 مقعد في صالة انتظار الرحلات الدولية.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف طاقة استيعابية تصل إلى 2.5 مليون مسافر سنويا، متناولاً الجدول الزمني لطرح مشروع منافسة تصميم مطار أبها الإقليمي بطاقة استيعابية متوقعة تصل إلى 8 ملايين مسافر بالسنة، على أن تنتهي أعمال مشروع التصميم في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي.

وأكد أن العمل يجري على إعداد اجراءات طرح المشروع على منصة اعتماد، مفيداً بأن منظومة النقل ستبذل قصارى جهدها لتوفير خدمات نقل متطورة في المنطقة سواء من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية أو إيجاد مشاريع للنقل العام وتطوير النقل البحري في المنطقة.

تعليقات