اقتصاد

البورصة السعودية تفتح على ارتفاع قبيل إعلان الميزانية

الثلاثاء 2017.12.19 11:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 473قراءة
  • 0 تعليق
نشاط في البورصة السعودية قبيل إعلان ميزانية 2018

نشاط في البورصة السعودية قبيل إعلان ميزانية 2018

 تعاملات نشطة شهدتها البورصة السعودية الثلاثاء عند الافتتاح، وسط تفاؤل المستثمرين بإعلان أرقام ميزانية 2018 ، وزاد المؤشر العام 0.2 % إلى 7205.49 نقطة، وارتفعت الأسهم القيادية مدعومة بإقبال المستثمرين. 

 وخلال التعاملات ارتفع سهم مصرف الراجحي 0.22% وبنك البلاد 0.87% ومصرف الإنماء 0.52% وسابك 0.09%

ومن المقرر أن تعلن الحكومة السعودية، الثلاثاء، الميزانية العامة للدولة لعام 2018 التي ترتكز على مزيد من التوسع المالي والتنمية والاستثمار.

وقال يعرب بن عبدالله الثنيان؛ وكيل وزارة المالية السعودية، إن هذا الإعلان يؤكّد النهج الذي تتبناه حكومة المملكة في تعزيز الشفافية وتحسين معايير الإفصاح المالي كإحدى ركائز استراتيجيتها في إطار تحقيق برنامج التوازن المالي ضمن أهداف "رؤية المملكة 2030"، مؤكدا أن حكومة المملكة ستواصل الاستثمار في المبادرات التي تسهم بتعزيز النمو الاقتصادي ودعم القطاع الخاص وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مثل قطاعات التعليم، والصحة، والتنمية الاجتماعية، وخدمات البلدية، والإسكان، والنقل العام.

وأضاف أن الحكومة السعودية تسير في الطريق الصحيح نحو إدارة الاقتصاد بفعالية، على الرغم من الظروف الدولية الصعبة، فقد أحرزت تقدما كبيرا في دفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية لعام 2017.

من جهته، أكد طارق الشهيّب وكيل وزارة المالية للإيرادات أن ميزانية 2018 المرتقبة تتميز عن غيرها من الميزانيات السابقة، بأنه جرى إعدادها وفق آلية جديدة.

وأضاف أن التغييرات التي حققتها هذه الآلية تسهم في تحسين جودة ودقة وشفافية الحسابات المالية، مع وضع وتنفيذ إطار مالي عام على المدى المتوسط لتحسين عملية إدارة المخاطر وتحديد السياسات التي سيتم تنفيذها على المدى المتوسط.

وأشار إلى أن ميزانية الدولة سجلت نتائج إيجابية جدا فيما يخص إيرادات عام 2017، وذلك بفعل ارتفاع أسعار النفط ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الرامية إلى زيادة الإيرادات غير النفطية، حيث تجاوزت الإيرادات غير النفطية الإجمالي المتوقع، ويعود ذلك إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة المملكة لتقديم مبادرات جديدة تولّد عائدات غير نفطية.


تعليقات