بيئة

بالصور.. العثور على حفريات "ديناصورات بحرية" في أنجولا

السبت 2018.11.10 12:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 39قراءة
  • 0 تعليق
العثور على حفريات بحيرة ضخمة لزواحف تشبه الديناصورات - أرشيفية

العثور على حفريات بحيرة ضخمة لزواحف تشبه الديناصورات - أرشيفية

عثر باحثون على حفريات زواحف عملاقة يطلق عليه "موساساورز" في منحدرات صخرية تطل على المحيط الأطلنطي في أنجولا، ومن المقرر عرضها في مؤسسة سميثسونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن الجمعة.


وحسب الإذاعة الوطنية الأمريكية العامة "إن بي آر"، فإنه منذ نحو 200 مليون عاما كانت أفريقيا جزاء من القارة العظمى "جندوانا"، وبعد 135 مليون سنة بدأت القارة في التفكك إلى الأسفل ناحية الوسط، وخلفت أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وملأ جنوب المحيط الأطلنطي الفجوة بينهما، إذ شهدت هذه الحقبة الزمنية فوضى محيطية؛ تغيرات هائلة في مستوى البحر ودرجة حرارته، وكان الأمر بمثابة موطن جديد للمخلوقات البحرية، وتنافست عليه حتى فازت "موساساورز" في النهاية، وتولت زمام البحر ما يزيد على 30 مليون عاما.


وتبدو مخلوقات "موساساورز" البحرية العملاقة كسحلية أو الحوت القاتل "أوركا"، ويبلغ طول الواحد منها 50 قدما وهو طول حافلة مدرسية تقريبا، ومن المحتمل أنها تميزت بقشور وزعنفة خلفية قوية تشبه تلك الخاصة بالقرش، وتتحرك هذه المخلوقات كالسحالي، وتنحني أجسامها من جانب إلى جانب كثيرا.


ولم تكن مخلوقات "موساساورز" وحدها، آنذاك، إذ كانت هناك سلاحف وقروش وغيرها من الزواحف البحرية، لكن "موساساورز" بمثابة النسخة البحرية من ديناصورات تيرانوصور على البر في ذلك الوقت.

ونقلت "إن بي آر" عن عالم الحفريات لويس جاكوبس، من جامعة ساوثرن مثوديست في دالاس بولاية تكساس الأمريكية، قوله إن "هذا الاكتشاف يخبرنا عما هو أكثر من مجرد ضخامة هذه المخلوقات ورعبها، إذ يسلط الضوء على كيف أدى محيط جديد وظروف جديدة إلى خلق حياة جديدة".

تعليقات