سياسة

أسكتلندا .. التطلع إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي

الأحد 2017.5.14 10:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 286قراءة
  • 0 تعليق
أسكتلندا تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي حال استقلالها - أرشيفية

أسكتلندا تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي حال استقلالها - أرشيفية

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الأحد، أنها تتطلع إلى انضمام ادنبره، في حال استقلت، إلى الاتحاد الأوروبي ولكن من دون أن تعتمد اليورو.. إلا أنها أوضحت أن خطوة كهذه سيتم التوصل إليها "في شكل تدريجي" وأن اسكتلندا قد تنضم بداية إلى جمعية التجارة الأوروبية الحرة التي تضم أيسلندا وليشتنشتاين والنروج وسويسرا.  

  وفي مقابلة مع قناة "بي بي سي"، أوضحت ستورجن أنه "في حال استقلت اسكتلندا نريدها أن تكون عضوا كاملا في الاتحاد الأوروبي، ولكن لا نريد الانضمام إلى اليورو.. لا يمكن إجبار أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي على الانضمام إلى اليورو".. وتابعت: "قد نتبع نهجا تدريجيا"، مؤكدة أن ادنبره قد تدرس الانضمام إلى جمعية التجارة الأوروبية أولا "بحسب ما تمليه الضرورة".

  وكانت ستورجن دعت إلى استفتاء على استقلال اسكتلندا بعدما قالت إن الحكومة البريطانية رفضت طلبها منح اسكتلندا وضعا خاصا يسمح ببقائها في السوق الأوروبية الموحدة بعد بريكست.

 وأشارت إلى وجود "قلق كبير، حتى في صفوف بعض الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إننا نتجه نحو بريكست متطرف جدا".

 ودعت الناخبين إلى التصويت للحزب الوطني الأسكتلندي الذي تتزعمه في الانتخابات العامة المقبلة، معتبرة أن ذلك سيضمن "بقاء صوت اسكتلندا مسموعا (خلال مفاوضات بريكست) وسيمكننا من الضغط لحجز مكان لنا في السوق الموحدة". 

تعليقات