اقتصاد

شل وبتروناس تضخان 500 مليون دولار لإنتاج الغاز الطبيعي في مصر

الجمعة 2019.1.11 05:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 521قراءة
  • 0 تعليق
وزير البترول المصري طارق الملا

وزير البترول المصري طارق الملا

قال بيان صادر عن وزارة البترول المصرية إن شركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية ستضخان نحو 500 مليون دولار لتنفيذ مشروعات بقطاع البترول المصري، خلال العام المالي 2019 - 2020. 

وحسب البيان، فإن الاستثمارات سيتم توجيهها لتنفيذ عدد من المشروعات التي تقوم بتنفيذها شركتا رشيد والبرلس لإنتاج الغاز بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.

وتعد شركتا رشيد والبرلس لإنتاج الغاز، كيانا مشتركا بين الهيئة العامة المصرية للبترول، وكلا من شركة شل العالمية وبتروناس الماليزية، وتعمل في منطقة امتياز غرب الدلتا بمنطقة البحر المتوسط.

ومن بين المشروعات حسب البيان الصادر، الجمعة، مشروع تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة 9 (ب) بالمياه العميقة بغرب الدلتا، ومشروع إنشاء خط أنابيب لربط حقول غازات غرب الدلتا الذي شهد الانتهاء من أعمال التركيب وإجراء الاختبارات النهائية؛ تمهيداً لبدء التشغيل الفعلي بتكلفة 30 مليون دولار، كما يجري الانتهاء من مشروع تسهيلات الإنتاج البرية المشتركة مع حقول غازات غرب الدلتا بتكلفة نحو 43 مليون دولار. 

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، إنه يتم حالياً تنفيذ برنامج عمل بالتعاون مع الشركاء الأجانب لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف والإسراع في تنفيذ مشروعات تنمية الحقول المكتشفة لوضعها على خريطة الإنتاج وزيادته.

وأكد المهندس صبري الشرقاوي، رئيس شركتي رشيد والبرلس للغاز، أن العام المالي المقبل يشهد استكمال وضع آبار مشروع تنمية وإنتاج الغاز المرحلة 9 (ب) بالمياه العميقة بغرب الدلتا على خريطة الإنتاج تباعاً حتى الربع الأول من عام 2020.

وأضاف أنه يجري حالياً العمل على تحديد آبار المرحلة العاشرة التي تلي المرحلة 9 (ب).

تعليقات