مجتمع

رُبّ ضارة نافعة.. فيروس النزلة المعوية للأطفال يقاوم السرطان

الجمعة 2018.1.5 05:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1524قراءة
  • 0 تعليق
فيروس يكافح سرطان المخ

فيروس معدي للأطفال يقاوم سرطان المخ

نجح تعاون بحثي جديد بين الويلات المتحدة وكندا وبريطانيا في التوصل إلى أن فيروسا -يصيب الأطفال بوجه خاص بنزلة معوية- يمكنه أن يقاوم سرطان المخ.

وذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، نقلا عن العلماء في جامعة ليدز ومعهد أبحاث السرطان في لندن وغيرها من المرافق في بريطانيا والولايات المتحدة وكندا، أن الفيروس الذي يسمى "ريوفيروس" بمثابة علاج مناعي فعال لدى المرضى الذين يعانون من سرطان المخ.

وتبين أيضا أن الفيروس الذي يمكن حقنه مباشرة في جسد الإنسان قد يعبر حاجز الدم في المخ للوصول إلى الأورام، حيث يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية. وخلال الدراسة وجد العلماء أن الفيروس قادر على تفعيل أنظمة الدفاع الخاصة بالجسم لمهاجمة أورام المخ لدى البشر.

الفيروس يعبر مجرى الدم إلى المخ ويقاوم السرطان

شارك في الدراسة ٩ مرضى كانوا مصابين بسرطانات، إما انتشرت إلى الدماغ من أجزاء أخرى من الجسم، أو كانت الأورام الدبقية سريعة النمو، وهي نوع من سرطان المخ الذي يصعب علاجه.

وحصل المرضى جميعهم على جرعة من الفيروس قبل خضوعهم لعمليات إزالة الأورام جراحيا. وعندما تم إزالة الأورام أخذت عينات لمعرفة إذا كان الفيروس قد وصل إلى السرطان، وفي جميع المرضى التسعة كان هناك دليل على أن الفيروس قد وصل إلى هدفه.

وأوضح العلماء أن أجهزة المناعة لدينا ليست جيدة جدا في"تمييز "السرطان، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الخلايا السرطانية تشبه خلايا جسمنا، ولكن الجهاز المناعي جيد جدا في رؤية الفيروسات.

وأكد العلماء أنهم تمكنوا من إثبات أن الفيروس المعدي يمكن أن يصيب الخلايا السرطانية في الدماغ، والأهم من ذلك فإن أورام المخ المصابة بالفيروس "المعاد تدويره" أصبحت أكثر وضوحا للجهاز المناعي.

تعليقات