مجتمع

من الثدي للقولون.. 8 أنواع سرطان ‎‏هي الأخطر

السبت 2017.12.23 01:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1811قراءة
  • 0 تعليق
خلايا سرطانية - أرشيفية

خلايا سرطانية - أرشيفية

ساعد التقدّم الطبّي في محاولة إيجاد بعض الحلول لمرض السرطان، من خلال فحوصات الكشف المبكّر عن المرض والعلاجات الكيميائية وغيرها، لمساعدة المريض على العيش بصورة طبيعية، إلا أن السرطان مازال المرض الأخطر والأكثر فتكاً بالبشر.

والسرطان هو انقسام خلايا الجسم بشكل غير منتظم ونموها وتكاثرها بسرعة كبيرة، ما يحدث عدم توازن في أنظمة الجسم، وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً. 

وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم"، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

أعراض الإصابة بالسرطان

- شعور بالإرهاق، والتعب، ونقصان ملحوظ بالوزن، إضافة إلى زيادة نسبة التعرق.

- أعراض ظاهرة قد تشمل ظهور تغيرات بالجلد، وكتل وتراكمات قد تكون صلبة.

-السعال المصحوب بخروج الدم.

-صعوبة توقف النزيف عند حدوث جرح في جسم المصاب.

-تضخم بحجم الغدد الليمفاوية بالجسم أو الكبد، وألم بالعظام.

- ارتفاع درجات حرارة الجسم بشكل كبير.

الوقاية من السرطان

-الابتعاد عن التدخين تماماً وعن أي شكل من أشكاله؛ كالأرجيلة.

- الابتعاد عن المدخنين، فالتدخين هو المسبب الرئيسي للكثير من أنواع السرطانات؛ كسرطان الرئة، والفم، والبنكرياس، والثدي لدى النساء.

- ممارسة الرياضة بشكل مستمر في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

-عدم التعرّض لأشعة الشمس الضارة.

-الحصول على الرعاية الصحية، وإجراء الفحوصات الدورية.

- تناول الفواكه والخضراوات وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات كالوجبات السريعة.

أشهر أنواع الأورام الخبيثة

- سرطان الرئة:

يعد النوع الأول من السرطانات المسببة للوفاة، حيث يصيب الرئتين والقصبة الهوائيّة، وبلغت أسباب الوفاة بسبب هذا السرطان 28%، ويعد المسبب الرئيسي له التدخين.

- سرطان الثدي:

يعد الأول في ترتيب السرطانات التي تصيب النساء؛ بحيث يتم تشخيص 1.7 مليون حالة سنوياً، في حين يصل عدد الوفيات إلى 500 ألف وفاة، ولكن إذا تم اكتشافه مبكراً يسهل علاجه، ومن أهم أعراض هذا المرض هو ظهور كتل في الثدي وتغير في شكل الثدي الخارجي، أما أهمّ عوامل اختطاره هي الوراثة.

- سرطان المعدة:

يعد من السّرطانات الخبيثة والذي ينشأ من بطانة المعدة، وغالباً ما يكون سرطان المعدة في مراحله البدائيّة مسبوقاً بتقرّحاتٍ، وآلامٍ، والتهاباتٍ طفيفة فيها، ويعد الثالث عالمياً بعدد الوفيات الّتي يحصدها، ففي عام 2012 أعلنت منظمة الصحة العالميّة أنّ عدد الوفيات قارب 723 ألف حالة.

- سرطان القولون:

يعود سبب الإصابة بهذا المرض إلى التدخين، والوجبات التي تحتوي على الدهون، وتناول الكحول، وقد يكون السبب وراثيّاً، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول الذي ينتشر فيها هذا السرطان، حيث يعدّ السبب الثاني للوفاة فيها.

- سرطان عنق الرحم:

هو ثاني نوع من السرطان الذي يُصيب السيدات على وجه الخصوص، ويحدُث بسبب نوعٍ من الفيروسات يُسمّى فيروس الورم الحليمي، وهو فيروس له أكثر من 100 نوع ومُعظمها غير ضار؛ إذ يُصيب هذا الفيروس الخلايا التناسليّة عند الرجل وتبقى ساكنةً في مكانها دون إحداث أضرار، وعند حصول علاقة جنسية بين الرجل والمرأة ينتقل الفيروس ليستقرّ في منطقة عنق الرحم.

-سرطان الجلد:

يعد من أقل السرطانات انتشاراً، حيث من الممكن السيطرة عليه والحد منه، وتتعدد أسباب الإصابة به؛ كالتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، وتأثير الأشعة فوق البنفسجية في القضاء على المادة الوراثيّة بالجلد، ممّا يتسبب في تكاثرها وخللها بشكل غير منتظم، والتعرض المباشر للمواد الكيمائية المختلفة مثل القطران، والبترول، والصبغات.

- سرطان البنكرياس:

من أخطر أنواع السرطانات؛ لصعوبة معرفته وتشخيصه في بداية حدوثه، وبذلك يحدث خلل بالبنكرياس ووظائفه، وقد يمتد ضرره للكبد، حيث يصاب به نحو 44 ألف شخص سنويّاً، في حين بلغت أعداد الوفيات بسبب هذا النوع 33 ألف شخص سنويّاً، ويرجع سبب الإصابة به لتناول اللحوم الحمراء، والتي تحتوي على كميّات كبيرة من الدهون.

- سرطان الدماغ:

يصنف من ضمن أخطر أنواع السرطانات للبشريّة، بحيث يُصيب الدماغ، والمخيخ، والحبل الشوكيّ، ومن أهم أعراضه السعال، وضعف النظر.

تعليقات