صحة

5 نصائح لحياة صحية

الأحد 2018.12.30 04:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
نصائح لحياة صحية

5 نصائح لحياة صحية

حدد أكاديميون في علوم الصحة والرياضة والتغذية 5 أنشطة يمكن تنفيذها بسهولة تساعد الأشخاص البالغين في تحسين حالتهم الصحية.

1-  ركز على العقل


نصحت الدكتورة ندين سامي، المحاضرة في علوم الرياضة والتمرينات بجامعة إكستر البريطانية، بتحسين الصحة الجسدية من خلال التركيز على بناء الوعي الذاتي.

وقالت ندين: "من خلال فهم المشاعر، الدوافع والسلوك بعمق أكثر، يمكنك أن تبدأ التصرف بطريقة أكثر وعيا حتى تتمكن من انتقاء الخيارات الأفضل لنفسك".

وأضافت: "على سبيل المثال، ما الدافع الذي يُمكن أن يوجّهك إلى ممارسة التمرينات الرياضية؟ متى تكون أكثر حماسا لأداء التمرينات الرياضية، ومتى تكون أقل حماسا لاتباع نظام محدد للتمرينات الرياضية؟ ولماذا تكون كذلك؟".

وهناك طرق عدة لمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة، أبرزها تصفح الجرائد، التأمل، ممارسة تمرينات التركيز، أو ببساطة ممارسة التأمل الذاتي بعد القيام بأنشطة محددة أو في نهاية كل يوم.

الوعي الذاتي هو القدرة على التعرف على حالتك المزاجية، الانفعالات، والدوافع وفهمها وبنائها، وهو الأمر الذي يلعب دورا مهما في تحسين مستويات الصحة العقلية والنفسية بمرور الوقت.

2- تناول الخضار والفاكهة


ميجان روسي، الباحثة وزميلة قسم علوم التغذية بكلية الطب الملكية في لندن، أشارت إلى فوائد تناول الفاكهة والخضروات يوميا، لكنها ترى أن الكمية وحدها فقط ليست هي المعيار، إنما التنويع في ما نتناوله من الفواكه والخضر.

وأضافت أنه ينبغي تناول 30 صنفا من الأغذية النباتية على مدار الأسبوع، لأن تنوع الأغذية النباتية يرجح أن يكون له دور مهم في تحسين حالة المعدة.

وهناك طريقة واحدة يمكننا الاعتماد عليها في تنويع الأغذية النباتية التي نتناولها؛ هي أن تكون أكثر ذكاء عند شراء الغذاء.

3- ابتسم دائما


نصح الدكتور جيمس جيل، الطبيب والباحث بكلية طب ورويك، بالتركيز على أن نكون أكثر سعادة، قائلا: "هناك قوائم طويلة تحتوي على أشياء كثيرة قد تجعل حياتكم أكثر صحة، لكن إذا لم تستمتعوا بحياتكم فقد لا تستطيعون الالتزام بأي من التغييرات الصعبة التي تواجهونها في العام المقبل".

ونصح بالتعرف على ما يجعلنا تعساء ومحاولة التخلص منه وأن نبتسم أكثر.

4- النوم جيدا


قال جافين باكنجهام، كبير محاضري علوم الرياضة والصحة بجامعة إكستر، إن النوم لفترات أقل من 7 إلى 9 ساعات للبالغين الأصحاء يؤدي إلى مشكلات في القدرات المعرفية، بما في ذلك القدرة على اتخاذ القرار".

وهناك أشياء تمكننا من الاستمتاع بنوم جيد بداية من الإقلاع عن الكافيين قبل النوم بوقت كاف إلى الالتزام بمواعيد نوم محددة، لكن النصيحة الأقوى لباكينجهام هي التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية واللابتوب قبل النوم مباشرة أو على الأقل وضع فلتر للأضواء الزرقاء التي تنبعث منها.

5- تبني كلب

حل آخر يمكننا الاعتماد عليه، طبقا للدراسات، يعتمد على تبني كلب، فإذا تأكدنا من ممارسة المشي أثناء تنزه الكلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا، يمكنك أن تستفيد بقدر أكبر من النشاط البدني بينما تستمتع بالرابطة العاطفية مع الكلب.

هذه الطريقة تمكنك أيضا من أن تقضي المزيد من الوقت خارج المنزل، علاوة على أداء تمرينات رياضية، والحصول على صديق وفي نفس الوقت الذي تحسن فيه من جودة حياتك وحياة مخلوقات أخرى، وهو ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحسن في الصحة البدنية والعقلية.



تعليقات