مجتمع

للسيدات.. 6 أعراض تنبهك إلى نقص البروتينات

الإثنين 2017.12.11 05:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 269قراءة
  • 0 تعليق
أجسادكن تستغيث

جسدك يريد المزيد من البروتين

للبروتينات دور فعال جداً في استمرار حياة البشر فهو أهم العناصر الغذائية لخلايا الجسم والعضلات، كما أن جسد الإنسان يحول البروتينات إلى أحماض أمينية من أجل المحافظة على الوظائف والعمليات الحيوية في أجسادنا.

وعلى الرغم من أن نقص البروتينات ليس من الأمور الصحية الجيدة بالنسبة للرجل والنساء على حد سواء، فإن هناك علامات تنبهنا إلى نقص البروتينات، خصوصاً لدى النساء اللاتي يبدو أنهن الأكثر تأثراً، بحسب الأكاديمية الأمريكية لعلم التغذية، نستعرضها فيما يلي..

1- الرغبة في تناول البروتينات

التوقف عن تناول البروتينات يجعل الجسم على المدى القصير والمتوسط أكثر اشتياقاً لها، وهو ما سيظهر عن طريق زيادة الرغبة لدى المرأة في تناول أي مصدر من مصادر البروتينات سواء كانت الحيوانية أو النباتية.

2- المزيد من السكر

إحدى العلامات الضارة التي تظهر على الجسد عند تناقص معدلات البروتين بداخله هو زيادة الرغبة في تناول السكريات والأطعمة حلوة المذاق، وذلك بسبب هضم الجسم السريع لأي طعام يتم تناوله يخلو من البروتينات، وهو ما يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد من تفضل الجسم الأطعمة السكرية.

3- تساقط الشعر

لأن الشعر يتكون من البروتين (الكرياتين على وجه الدقة) بشكل أساسي، فإن أي نقص في معدلات البروتين تجعل الجسم يتوقف تماماً عن استخدام الكمية المتبقية بداخله على أمور ليست أساسية مثل تغذية الشعر وتأمين نموه.

4- البشرة والأظافر

لا يجب أن تندهش المرأة التي لا تتناول البروتينات عندما تجد أظافرها ضعيفة وتنكسر بسهولة؛ لأن قوة الأظافر تعتمد بشكل أساسي على نسبة البروتينات في الجسم تماماً مثل الجلد الذي يصاب بالأمراض والتقشر والطفح الجلدي إذا تناقصت معدلات البروتين بشكل كبير لدى المرأة.

5- ضعف جهاز المناعة

لأن البروتينات أهم المواد بالنسبة للأعضاء والأجهزة بداخل الجسم، فإن انخفاض نسبتها يؤدي إلى ضعف كبير في القدرات الجسمانية وقوة الجهاز المناعي داخل الجسم؛ لذلك الإصابة بالكثير من الأمراض بشكل دائم مثل نزلات البرد والأنفلونزا أمر وارد جداً.

6- الإجهاد

تحتاج العضلات إلى نسبة مثالية من البروتينات لكي تمنح الجسم الدعم في كل خطوة، فالبروتينات هي غذاء العضلات الأساسي ونقصانها لا يؤدي إلى إرهاق العضلات فقط بل أيضاً إلى الشعور بالإجهاد الذهني وفقدان القدرة على النوم.

تعليقات