China
صحة

تحذير لعشاق السهر.. عدم النوم ليلة واحدة يقربك من ألزهايمر

الأحد 2018.4.15 08:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 258قراءة
  • 0 تعليق
قلة النوم تؤدي للإصابة بألزهايمر

قلة النوم تؤدي للإصابة بألزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن عدم النوم لليلة واحدة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بألزهايمر، عن طريق تراكم بروتين يرتبط بالإصابة بهذا المرض المدمر.

وفي تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، وجدت الدراسة، التي اعتمدت على 20 مشاركا، أن ليلة واحدة بدون نوم أدت إلى زيادة بروتين بيتا أميلويد في جزء من المخ بمعدل 5%.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان ذاكرة خفيف لديهم 21% من بيتا أميلويد في عقولهم، مقارنة بكبار السن الأصحاء، في حين أن الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر كان لديهم 43% من هذه المادة البروتينية.

وبالرغم من أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت نتائج مشابهة على الفئران، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها حيث أظهرت التغيرات التي تحدث بالمخ البشري وترتبط بألزهايمر بعد ليلة واحدة فقط من عدم النوم.

وقال الباحثون إن النوم مهم جدا في التخلص من مادة بيتا أميلويد التي يمكن أن تشكل تكتلات في المخ تحجب الممرات المهمة للذاكرة.

وفحص الباحثون تأثير الحرمان من النوم على 20 شخصا سليما تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 72 عاما على مدار ليلتين. وفي إحداهما، سمح للمجموعة بالنوم من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحا، فيما طلب منهم الاستيقاظ في الليلة الثانية طوال الليل. وبعد ذلك تم عمل مسح لعقولهم لإظهار الزيادة الكبيرة في مادة بيتا أميلويد في أكثر منطقتين في المخ عرضة للضرر عند مرضى ألزهايمر. وبعد ليلة من عدم النوم، تكونت لدى مجموعة المشاركين 5% أكثر من البيتا أميلويد مقارنة بليلة كاملة من الراحة.

ويعتقد العلماء أن النوم ربما يلعب دورا مهما في النظام الطبيعي للتخلص من النفايات والمواد الضارة مثل بيتا أميلويد خارج المخ، كما يعتقدون أن هناك العديد من الأدلة العلمية على علاقة النوم المضطرب بمرض ألزهايمر،.


تعليقات