تكنولوجيا

لقيادة آمنة.. سوار ذكي يصعقك حين تغفل عيناك

الأحد 2017.7.23 09:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
سوار "ستير" يصعق السائقين عندما يغفلون على الطريق

سوار "ستير" يصعق السائقين عندما يغفلون على الطريق

ابتكرت شركة تكنولوجية صغيرة سوارا ينبه السائقين إذا غفلت أعينهم أثناء القيادة من خلال ضخ شحنة كهربائية تصعق الغافل لإبقائه مستيقظا على الطريق دون الحاجة لتناول القهوة أو مشروبات الطاقة.

والسوار الذي يسمى "ستير Steer" لا يفعل شيئا يذكر حتى يبدأ السائق في النعاس، فهو مزود بـ16 جهاز استشعار تقيس باستمرار معدل ضربات القلب وسلوك الجلد لدى مرتديه.

ويقارن السوار قراءاته بالمعدلات الطبيعية، وإذا شعر بانخفاض في معدل ضربات القلب يرسل تحذيرا أوليا باهتزاز قوي وومضة من الضوء الأصفر، وهو ما يعتبر كمذكرة لإبقاء قائد السيارة مستيقظا.

لكن إذا ظل معدل ضربات القلب في انخفاض بعد التحذير الأولي، سيعتقد السوار بأن مرتديه على وشك النوم وسيحاول إيقاظك بصعقة كهربائية، حيث يعمل بطريقة مماثلة لـ"ساعة الصدمة" المصممة لإيقاظ النائم كل صباح.

ويقول مصممو الساعة إن الصدمة الكهربائية تؤدي إلى تذبذب السيروتونين والكورتيزول والهرمونات الأخرى في الجسم ليشعر الإنسان ما يجعله يشعر أنه أكثر استيقاظا بعد عودة معدل ضربات القلب إلى الطبيعي.

وعندها يمكن للسائق أن يبتعد عن عجلة القيادة بتسليمها لمرافق آخر أو حتى العثور على مكان حتى يحظى ببضع ساعات من النوم.

ودشنت الشركة الصغيرة صاحبة الابتكار ومقرها في لاتفيا صفحة لجمع تبرعات بناء على تصميمهم وتفاصيله الدقيقة التي نشروها على موقع "كيك ستارتر" من أجل إنتاج السوار، على أن يكون متاحا في السوق بداية من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مقابل 100 دولار أمريكي تقريبا.

تعليقات