صحة

تحذير.. الشخير بصوت عال يؤدي إلى ألزهايمر أو الوفاة

الأحد 2018.5.6 12:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 692قراءة
  • 0 تعليق
الشخير العالي قد يسبب الوفاة

الشخير العالي مؤشر خطير

حذرت دراسة أمريكية من أن الذين يعانون من الشخير بصوت عالٍ مهددون بخطر ضعف الجمجمة والموت المبكر. وذكرت صحيفة ديلي ميل نقلاً عن جامعة إنديانا أنه لأسباب غير واضحة، فإن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم بسب الشخير العالي، تصبح جماجمهم أرق بـ١،٢٣ ملم.


ويزعم العلماء أن تآكل الجمجمة يكفي لتسرب السائل الدماغي الشوكي العفوي المهدد للحياة، والذي يحدث عندما يتدفق السائل الذي يحمي الدماغ والنخاع الشوكي في منطقة رقيقة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشبه الخرف وألزهايمر، وكذلك الغيبوبة والسكتة الدماغية وحتى الموت.

ويحدث انقطاع النفس عندما تهدأ العضلات والأنسجة الرخوة في الحلق، مما يعوق المسالك الهوائية. ويؤدي نقص الأكسجين في الدماغ إلى الاستيقاظ بشكل منتظم خلال الليل. وتشمل الأعراض الشائعة الشخير بصوت عالٍ واللهاث. وعلى الرغم من أن الشخير هو أحد أعراض توقف التنفس أثناء النوم، إلا أنه ليس كل أولئك الذين يعانون من الشخير يعانون من هذا الاضطراب.

وفحص العلماء جمجمة ١١٤ شخصاً تتراوح أعمارهم بين ٤٠ و٦٠ عاماً، وكان ٥٦ منهم يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم. ويأمل الباحثون في أن تدعم هذه النتائج العلاجات المستندة على تنظيم النوم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

تعليقات