اقتصاد

كوريا الجنوبية تستغني تدريجيا عن نفط إيران

الخميس 2018.6.14 11:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 449قراءة
  • 0 تعليق
كوريا الجنوبية تستغني تدريجيا عن نفط إيران

كوريا الجنوبية تستغني تدريجيا عن نفط إيران

أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية، أن كوريا الجنوبية خفضت بنحو كبير واردات النفط الخام من إيران، التي يسجل نفطها رفضاً من عديد الدول المستوردة.

وبحسب بيانات الجمارك، استوردت كوريا الجنوبية نحو 758.903 ألف طن من النفط الخام من إيران في مايو/أيار، بانخفاض قدره 25.9% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

ووفقاً لحسابات رويترز، فإن تلك الكمية تعادل 5.6 مليون برميل.

وقبل أيام، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ"رويترز"، إن شركة التكرير الهندية "نايارا إنرجي"، إحدى أكبر مشتري النفط الإيراني في الهند، بدأت خفض الواردات هذا الشهر بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع طهران.

وقال أحد المصادر: "ستستورد نايارا كميات تقل نحو 40 إلى 50% عن المتوسط، لتنخفض وارداتها من النفط الإيراني لنحو ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين برميل شهرياً".

وخلال وقت سابق من الشهر الجاري، بدأت مصاف أوروبية بوقف مشترياتها تدريجياً من النفط الإيراني، وهو ما يغلق الباب أمام خُمس صادرات إيران من الخام.

وأظهرت بيانات الجمارك، اليوم، أن خامس أكبر مشترٍ للنفط في العالم استورد ما إجماليه 12.7 مليون طن من الخام الشهر الماضي مقارنة مع 12.4 مليون طن استوردها في مايو/أيار 2017.

وستنشر مؤسسة النفط الوطنية الكورية التي تديرها الدولة في وقت لاحق هذا الشهر البيانات النهائية لواردات البلاد من النفط الخام لشهر مايو/أيار.

تعليقات