سياسة

جنوب السودان تفرج عن متحدث المتمردين ومستشار جنوب أفريقي

الجمعة 2018.11.2 03:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 272قراءة
  • 0 تعليق
احتفالات السلام في جنوب السودان - أرشيفية

احتفالات السلام في جنوب السودان - أرشيفية

قالت وكالة أنباء رويترز إن جنوب السودان أفرجت، الجمعة، عن المتحدث باسم زعيم المتمردين ريك مشار، بالإضافة إلى مستشار من جنوب أفريقيا.

ولتعزيز اتفاق سلام أبرم في سبتمبر/أيلول، أمر الرئيس سلفاكير، الأربعاء الماضي، بالإفراج عن الكولونيل الجنوب أفريقي المتقاعد وليام إندلي، وهو مستشار لمشار، بالإضافة إلى جيمس جاتديت المتحدث باسم زعيم المتمردين.

وأفادت وكالة رويترز بأن الرجلين في السجن المحتجزين به، بينما طلب منهما الرحيل وارتداء الملابس المدنية، بعد أن أخرجا من زنزانتهما.

واحتفل فرقاء دولة جنوب السودان، الأربعاء، في العاصمة جوبا باتفاق السلام بمشاركة الآلاف من مواطني الدولة الوليدة الذين رقصوا فرحاً بوداع سنوات من الحرب الضارية.

وجرت فعاليات الاحتفال في ميدان الحرية بجوبا ذي الرمزية التاريخية في البلاد، بحضور الرؤساء: السوداني عمر البشير، والأوغندي يوري موسفيني، والصومالي محمد عبدالله فرماجو، بجانب رئيسة إثيوبيا ساهيلي زويدي، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

كما شهدت مشاركة زعيم حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان رياك مشار، الذي عاد إلى العاصمة جوبا الأربعاء بعد عامين من المنفى الإجباري.

تعليقات