سياسة

جنوب السودان..المعارضة تتهم الحكومة بانتهاك وقف إطلاق النار

السبت 2018.6.30 08:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 308قراءة
  • 0 تعليق
سلفاكير ورياك مشار - أرشيفية

سلفاكير ورياك مشار - أرشيفية

اتهمت المعارضة المسلحة، بزعامة نائب الرئيس السابق في جنوب السودان، رياك مشار، السبت، جيش جنوب السودان بانتهاك وقف إطلاق النار بعد بضع ساعات من دخوله حيز التنفيذ. 

وقال مساعد المتحدث العسكري باسم المعارضة المسلحة، لام بول جابرييل، في بيان، إن الجيش الحكومي شن هجوما على موقع للمتمردين في مبورو قرب مدينة واو بالشمال الغربي.

وأضاف: "هذا الصباح قرابة الساعة 7 بتوقيت جرينتش شنت قوات النظام بالتنسيق مع مليشيات حركة تحرير السودان (الناشطة في جنوب السودان) هجوما عنيفا على موقع للمتمردين في مبورو، التي تبعد نحو 40 كلم جنوب واو".

وأوضح أن "هذا حدث بعد بضع ساعات من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".

وكان وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد، كشف الثلاثاء، أن رئيس جنوب السودان سلفاكير وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار توصلا إلى اتفاق على بعض النقاط في محادثات السلام الدائرة في الخرطوم، وأهمها وقف دائم لإطلاق النار خلال 72 ساعة.

وكانت مفاوضات السلام بالعاصمة السودانية الخرطوم قد بدأت الأسبوع الماضي بين فرقاء دولة جنوب السودان، وستستمر أسبوعين برعاية الرئيس عمر البشير المفوض من الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا "إيجاد".

يذكر أن هذا النزاع اندلع في ديسمبر/كانون الأول 2013، وأسفر عن سقوط آلاف القتلى ونحو 4 ملايين نازح وتسبب بأزمة إنسانية كبيرة.

تعليقات