سياسة

روسيا تتهم لندن بـ"تشويه" نتائج التحقيق في قضية سكريبال

الجمعة 2018.4.13 04:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق
سكريبال وابنته يوليا

سكريبال وابنته يوليا

تطورات جديدة تشهدها أزمة الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال، الجمعة، إذ اتهمت موسكو بريطانيا بـ"تشويه" النتائج الخاصة بالتحقيق في تلك الواقعة التي سممت الأجواء بين البلدين منذ مارس/آذار الماضي. 

بوتين وسكريبال وماي

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، نظيره البريطاني بوريس جونسون بـ"تشويه" النتائج التي خلص إليها تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، بشأن عملية تسميم سكريبال، والتي اتهمت بريطانيا موسكو بالوقوف وراءها.

وقال لافروف: "يحاول سياسيون مثل بوريس جونسون مجددا تشويه الحقيقة والإعلان أن بيان منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يدعم خلاصات بريطانيا دون أي استثناء"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

الشرطة البريطانية خلال التحقيق في قصية الجاسوس سيرجي سكريبال- أرشيفية

وكشفت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الخميس، أنها توصلت إلى أن الجاسوس سكريبال تعرض بالفعل لغاز أعصاب.

ولفتت المنظمة إلى أنها تأكدت لما خلصت إليه السلطات البريطانية من وجود آثار لغاز أعصاب في واقعة الهجوم على سكريبال، فيما لم تذكر اسم المادة التي استخدمت في ذلك.

قضية الجاسوس الروسي تسمم الأجواء بين الغرب وروسيا

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية قد كشفت في مارس/آذار الماضي، أن سكريبال وابنته يوليا تعرضا للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" المخصص للأغراض العسكرية الذي طوره الاتحاد السوفيتي خلال السبعينيات والثمانينيات.

وأدى الهجوم الذي ألقت بريطانيا باللوم فيه على روسيا، إلى واحدة من أكبر الأزمات الدبلوماسية بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة، في حين تنفي موسكو أي دور في الهجوم الذي وقع في مدينة سالزبري.


تعليقات