مجتمع

تحذير.. الوقوف كثيرا يعادل التدخين في الخطورة

الخميس 2017.9.21 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 632قراءة
  • 0 تعليق
الوقوف كثيرا خطر مثل الجلوس

الوقوف كثيرا خطر علي القلب

على الرغم من التحذير مراراً من الجلوس طوال اليوم، لكن دراسة كندية جديدة كشفت أن الوقوف في العمل لفترات طويلة لا يقل خطورة، بل إنه يعادل التدخين في خطورته على الصحة.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نقلا عن دراسة لمعهد الصحة والعمل في تورونتو، أنه في حين أن الجلوس الطويل مرتبط بالسرطان وداء السكري من النوع الثاني ويسرع بالشيخوخة، فإنه تبين أن الوقوف لفترات طويلة من الوقت قد لا يكون جيدا أيضا.


وأوضحت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، أن أولئك الذين يقفون لفترات طويلة من الزمن هم أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الدراسة التي استمرت ١٢ عاما، أنه بالنظر إلى عادات مكان العمل لـ٧٠٠٠ شخص في مدينة أونتاريو بكندا، اتضح أن أولئك الذين وقفوا في العمل كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة بأمراض القلب بالمقارنة مع أولئك الذين أمضوا اليوم في الجلوس.

وذكرت الدراسة أن معدل الإصابة بأمراض القلب بين أولئك الذين شملتهم الدراسة والذين يقفون كثيرا في العمل قد بلغ ٦،٦٪، وهو قريب من معدل الإصابة بأمراض القلب بين العمال الذين يدخنون يوميا والبالغ ٥،٨٪ أو أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة بـ٦،٩٪. 

وشرحت الدراسة أن الوقوف لساعات طويلة يزيد من الضغط في الأوردة ويضخم الأكسدة، والتي قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد ارتبط الوقوف لفترات طويلة أيضا بآلام الظهر المزمنة والاضطرابات العضلية الهيكلية في الساقين.

ونصحت الدراسة أولئك الذين لا يستطيعون تجنب الوقوف في العمل، بالحصول على فترات راحة بانتظام لتخفيف العضلات أو التناوب بين الوقوف والجلوس.

تعليقات