الذكاء الاصطناعي

مصابيح شوارع ذكية لتسهيل حركة المرور.. تتعرف على المُسنين والعاجزين

الخميس 2019.1.10 02:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 82قراءة
  • 0 تعليق
مصابيح شوارع ذكية لتسهيل حركة المرور

مصابيح شوارع ذكية لتسهيل حركة المرور

أعلنت شركة "لايت-أون" تكنولوجي، أوّل شركة تكنولوجيا مدرجة في تايوان، أن الشركة طرحت مصابيح الشوارع الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في جنوب شرق آسيا، حيث تختبر الطرقات ذات الكثافة في حركة المرور طوال اليوم، حيث يميل السائقون إلى القيام بمخالفات مروريّة.

ومنذ إطلاقه، ساهم هذا الحل في تخفيف حجم العمل المرتبط بإصدار المخالفات في المدينة.

وقال ديفيد ياه، مدير عام "ليوتيك"، مجموعة الأعمال الاستراتيجيّة للحياة الذكيّة والتطبيقات في شركة "لايت-أون تكنولوجي" إن الشركة تتمتع بحلول ابتكارية في مجال التنقل الحضري، وإلكترونيّات السيارات، وإنترنت الأشياء الذكية، مع حلّ الذكاء الاصطناعي لإدارة مصابيح الشوارع الذكيّة وحركة المرور الذي يشكل محور تركيز أساسي من الفئة الأولى.

تطبيقات مصابيح الشوارع المدعومة بالذكاء الاصطناعي

صرح ديفيد ياه بأنه من أجل تخفيف ازدحام حركة المرور، اعتمدت الكثير من المدن في جنوب شرق آسيا مجموعة من التدابير مع مرور الأعوام، بما في ذلك إعداد مسارات عالية الإشغال للباصات فحسب، لكن من دون جدوى، وعلى سبيل المثال، تتوقف الحافلات التي تطوف شوارع المدينة بشكلٍ دائم في بعض النقاط العشوائية على الطريق للتنافس على الراكبين، ما يشكّل خطراً على سلامة الطريق.

لكن في المقابل يقوم حل مصابيح الشوارع الذكيّة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من "لايت-أون" بتعزيز الاتّصالات المحلية ومشغلي الأنظمة لتسهيل إدارة حركة المرور في المدينة، وذلك من خلال الاندماج مع مصابيح الشوارع وكاميرات المراقبة.

وستقوم الشركة بعرض إشارات المرور التي تتعرّف على المشاة من المسنين والعاجزين خلال معرض CES 2019 للإلكترونيّات الاستهلاكيّة المقام حاليا في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، وتتمتع هذه الإشارات بتقنيّة استشعار فائقة الدقة، وهي تميّز المشاة العاجزين باستخدام الكراسي المتحركة وتزيد بشكلٍ تلقائي مدة تشغيل الضوء الأخضر من دون أي تدخل إنساني.

وسيتم أيضا عرض وحدات اتصال لاسلكية تقوم على تقنيّة شبكات الطاقة المنخفضة واسعة النطاق، وهي قطعة أساسية لإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الذكية التي تدعم بروتوكولات "لورا" أو "زيجبي" أو "سيجفوكس" أو تقنية إنترنت الأشياء ذات الحزمة الضيقة "إن بي-آي أو تي".

دمج داخلي لحلول الإضاءة الذكيّة

وفي هذا العام، تعاونت "لايت-أون" مع جامعة "تسينغهوا" للأبحاث في تايوان من أجل تطبيق أوّل حل إضاءة متصل عامودي مدمج في حرم "تسينغهوا"٫ وتدمج المشاريع نقاط اتصال "واي-فاي" مدمجة وكاميرات مراقبة وأعمدة الإنارة وتقنيّة الاتصال اللاسلكية.

وقال ألين هسو، مدير عام مجموعة الأعمال الاستراتيجية للمراقبة بكاميرات الفيديو في شركة "لايت-أون تكنولوجي"، في هذا السياق: "يتواجد أمن الحرم الجامعي في جوهر تطبيقات حل الإنارة المتّصل الإضافية.

ومع أداء تقنية "الواي-فاي" الذي ليس له مثيل وخوارزمية معالجة الصور والتصميم الداخلي، تستطيع كاميرات مراقبة "لايت-أون" تحمل الشكوك في البيئات الخارجيّة والعمل بسلاسة من خلال توليد مقاطع فيديو ثابتة لاستعمالات تحليلية".

تعليقات