فن

عودة قوية للدراما الصعيدية في رمضان 2018

الأحد 2018.5.6 03:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 728قراءة
  • 0 تعليق
الممثل المصري محمد رمضان في مشهد من مسلسل "نسر الصعيد"

الممثل المصري محمد رمضان في مشهد من مسلسل "نسر الصعيد"

بعدما تراجع حضور الدراما الصعيدية خلال شهر رمضان الماضي، واقتصارها على خطوط هامشية أو بعض الشخصيات الثانوية في مسلسل أو اثنين، ها هي تعود بقوة خلال شهر رمضان المقبل، عبر مسلسلات تدور في جنوب مصر، وتتناول عددا من القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المجتمع الصعيدي.

يأتي في مقدمة تلك المسلسلات «نسر الصعيد» الذي يعيد الممثل المصري محمد رمضان إلى الدراما بعد غياب سنتين، ويواصل من خلاله تقديمه الشخصيات الصعيدية بعدما سبق أن قدم «حبيشة» في مسلسل «ابن حلال»، و«رفاعي وناصر الدسوقي» في «الأسطورة».

ويجسد محمد رمضان في «نسر الصعيد» شخصية ضابط الشرطة زين القناوي الذي يعمل في الصعيد ويمتاز بالطيبة والشهامة، ويعيش صراعات عدة سواء في مجال عمله مع مجموعة من المجرمين والبلطجية وتجار السلاح والمخدرات، أو في محيط أسرته، علما بأن الجميع يحبونه في منطقته ويعتبرونه قدوة.

يشارك في بطولة المسلسل سيد رجب، وفاء عامر، درة، عائشة بن أحمد، دينا، عايدة رياض، حنان سليمان، ومن تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج ياسر سامي.

وأكد رمضان أن دوره في «نسر الصعيد» يختلف تماما عن دور الضابط الذي جسده في فيلم «شد أجزاء»، موضحا أنه يبرز من خلاله مجهود جهاز الشرطة الذي يبقى ساهرا ومضحيا بحياته من أجل تحقيق الأمن والأمان للمواطن المصري، حسب صحيفة "الحياة اللندنية".


ويواصل المؤلف المصري عبدالرحيم كمال تقديم دراما الصعيد كما فعل في مسلسلات «الرحايا» مع الممثل المصري نور الشريف، و«شيخ العرب همام» و«الخواجة عبدالقادر» و«دهشة» مع الممثل المصري يحيى الفخراني، و«يونس ولد فضة» مع الممثل المصري عمرو سعد.

عبدالرحيم كمال كتب هذا العام القصة والسيناريو والحوار لمسلسل «أهو دا اللي صار» من بطولة الفنانين المصريين روبي، سوسن بدر، أحمد داود، محمود البزاوي وإخراج حاتم علي، وتدور أحداثه في إطار درامي حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخص المرأة، وذلك عبر شخصية الفتاة نادرة التي تدافع عن المرأة الصعيدية. ويمر العمل بأكثر من حقبة تاريخية، وتمتد أحداثه التي تقع في 30 حلقة على مدار 100 سنة من 1918 إلى 2018.  


ويخوض الممثل المصري عمرو يوسف تجربته الأولى في الدراما الصعيدية من خلال مسلسل «طايع» الذي يشاركه بطولته صبا مبارك، عمرو عبدالجليل، سهير المرشدي، سلوى محمد علي، ومن تأليف محمد وخالد وشيرين دياب وإخراج عمرو سلامة.

ويجسد عمرو يوسف شخصية شاب صعيدي متعلم يملك فكرا مختلفا في مواجهة مشكلة الثأر الذي يرفضه بشدة، وخلال تصديه لهذه القضية يقابل عقبات ومشاكل عدة، خاصة بعد مقتل والده وشقيقه، ويظل يبحث مع والدته عن القاتل، وحينما يكتشفه يقرر الانتقام منه.

وقال يوسف إن فكرة المسلسل تقوم على قضية الثأر عند أهل الصعيد، ومن خلال هذه القضية، يناقش العمل مشكلات أخرى بينها تجارة الآثار والسلاح والمخدرات. 


ويتكرر الأمر مع الممثل المصري الشاب علي ربيع الذي يؤدي بطولة مسلسل «سك على اخواتك» أمام صلاح عبدالله، سلوى خطاب، صبري فواز، سهر الصايغ، هنا الزاهد، ومن إخراج وائل إحسان، ويتناول قصة شاب صعيدي يعمل ممرضا في وحدة بيطرية في إحدى قرى الصعيد، ويكتشف أنه ورث عن والده ثروة كبيرة في القاهرة، ويبدأ رحلته مع شقيقاته الأربع للحصول عليها. 

ويعود الممثل المصري عمرو سعد إلى الدراما الصعيدية التي قدمها في مسلسلي «الجبل» و«يونس ولد فضة»، وتأتي عودته من خلال مسلسل «بركة» الذي يشارك بطولته هالة صدقي، إنعام سالوسة، كمال أبو رية، سيد رجب، أحمد حلاوة.

العمل من تأليف محمد الشواف وإخراج محمود كريم، ويجسد فيه سعد شخصية شاب من الصعيد يتوجه مع والدته إلى القاهرة للإقامة فيها. ومع مرور الوقت يبدأ جمع المال، ويتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وابنة الجيران التي تحبه. 


من جهة أخرى، قررت الجهة المنتجة لمسلسل «سلسال الدم» عرض الجزء الأخير منه خلال شهر رمضان، بعدما تلقت عرضا مغريا من قناة «إم بي سي مصر». ويشارك في بطولة المسلسل عبلة كامل ورياض الخولي ورانيا فريد شوقي ومفيد عاشور وأحمد سلامة، والتأليف لمجدي صابر والإخراج لمصطفى الشال.

وتسعى الجهة المنتجة للجزء الثاني من مسلسل «أفراح إبليس» إلى تسويقه خلال شهر رمضان، والذي يشارك في بطولته الممثل السوري جمال سليمان، صابرين، كمال أبو رية، محمود عبدالمغني، أحمد صفوت، وياسر فرج، ومن تأليف مجدي صابر وإخراج أحمد خالد أمين.

تدور أحداث الجزء الجديد حول الصراعات بين العائلات في صعيد مصر، ويتطرق إلى الخلايا النائمة لتنظيم «داعش» في الصعيد وكيف يعملون على تجنيد الشباب.

كان الجزء الأول من المسلسل قد عرض عام 2009 وكتبه محمد صفاء عامر وأخرجه سامي محمد علي، وتم تقديم الجزء الثاني في 60 حلقة، ومن المقرر عرض 30 حلقة منها في رمضان، على أن تعرض البقية بعد عيد الفطر.


تعليقات