سياسة

بالصور.. سودانيون يعتصمون أمام مقر القيادة العامة لليوم الخامس

الأربعاء 2019.4.10 12:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 287قراءة
  • 0 تعليق
متظاهرون سودانيون يواصلون الاعتصام أمام مقر القيادة العامة - رويترز

متظاهرون سودانيون يواصلون الاعتصام أمام مقر القيادة العامة - رويترز

واصل آلاف المتظاهرين السودانيين، الأربعاء، اعتصامهم المفتوح أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة بالعاصمة الخرطوم للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير.

وتشهد ساحة الاعتصام هدوءًا حذرًا بالتزامن مع استمرار توافد المتظاهرين، في حين تنتشر قوات الجيش وتشكل طوقًا أمنيًا حولهم بمساحة نحو كيلومتر واحد تقريبا. 


وأمس الثلاثاء، شهدت ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم، طرد مدير مكتب قناة "الجزيرة" القطرية، وقد حاصره المحتجون بالهتافات المنددة بالكذب والتضليل الذي تمارسه القناة بحق الحراك بالبلاد.


وقال شهود عيان لـ"العين الإخبارية": إن المعتصمين هتفوا في وجه مدير مكتب "الجزيرة" المسلمي الكباشي بعبارات مثل "الجزيرة قناة خنزيرة" ولاحقوه بالهتافات حتى خرج من ساحة الاعتصام.


وأوضح الشهود أن هذا الطرد يأتي، نتيجة حملة التضليل التي ظلت تمارسها قناة "الدوحة" بحق الاحتجاجات السودانية ونقلها لصورة غير واقعية، في محاولة للتقليل من المظاهرات خدمة لمصالح التنظيم الإخواني.


وأكدت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) أن عدد ضحايا الاحتجاجات من يوم السبت الماضي وحتى الثلاثاء ارتفعت إلى 21 قتيلا، بينهم 5 من قوات الجيش.


وفي اليوم الرابع للاعتصام تصدى الجيش السوداني لقوات أمنية حاولت فض آلاف المعتصمين بمحيط قيادته بالقوة الجبرية.


وكانت اشتباكات الثلاثاء الأعنف من سابقاتها؛ ما يرجح سقوط أكبر عدد من القتلى وسط غياب للإحصاءات الرسمية.


ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، يشهد السودان مظاهرات متواصلة ضد الحكومة، اندلعت في بدايتها بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية.



تعليقات