اقتصاد

مصر تدعو "جهاز أبوظبي" للاستثمار بمحور قناة السويس

الجمعة 2017.11.17 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 637قراءة
  • 0 تعليق
اللقاء مع ممثلي جهاز أبوظبي للاستثمار

اللقاء مع ممثلي جهاز أبوظبي للاستثمار

دعت مصر جهاز أبوظبي للاستثمار، للتعرف على فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تعطيها الحكومة المصرية اهتماما كبيرا. 

والتقت وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، ورئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، خلال زيارتهما الحالية للإمارات، ممثلي جهاز أبوظبي للاستثمار، ضمن اجتماعات اللجنة الوزارية للبلدين.

ووفقا لبيان وزارة الاستثمار المصرية، الجمعة، عرض المسؤولان المصريان فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، واستعرضا أهم ما تضمنه قانون الاستثمار الجديد من حوافز وضمانات للمستثمرين بشكل عام.

ودعا مميش ممثلي الجهاز لزيارة المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس في أقرب فرصة، للتعرف عن قرب على الفرص المتاحة للاستثمار.

كما عقد المسؤولان المصريان عدة لقاءات مع شركات استثمارية إماراتية، إذ تم عقد 9 لقاءات مع عدد من الهيئات والشركات الاستثمارية.

 ومن جانبها، قامت الوزيرة المصرية بإعادة إحياء اللجنة العليا المشتركة بين مصر والإمارات بعد انقطاع دام ٧ سنوات.

وأكدت نصر، خلال اللقاءات، أن الحكومة المصرية ترحب بأي مستثمر عربي أو أجنبي في مصر، وتعمل على توفير كافة التسهيلات لإقامة مشروعاته.

والتقى المسؤولان، خلال الاجتماعات، مصطفى عبدالودود، رئيس شركة "أبراج كابيتال"، والتي تُعد أكبر صندوق استثماري في الدول الناشئة باستثمارات ١٣ مليار دولار.

وعرض عبد الودود مشروعات الشركة في مصر، والتي تجاوزت استثماراتها ٣ مليارات جنيه في قطاعات الصحة والتعليم وصناعة البتروكيماويات والتجزئة.

وأشاد بالإصلاحات الاقتصادية التي تمت في مصر، وإصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية.

 ولفت إلى أن قانون الاستثمار الجديد أعاد الثقة للمستثمرين في مناخ الاستثمار في مصر، معربا عن رغبة الشركة في ضخ استثمارات جديدة في قطاعات التعليم الفني والطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن ضمن اللقاءات، تم عقد محادثات مع سليمان النعيمي، العضو المنتدب لشركة "الظاهرة" الإماراتية والمملوكة لحكومة أبوظبي، وتستثمر في ٢٦ شركة بالعالم في قطاع الزراعة واللوجيستيات.

واستعرض النعيمي، مشروعات الشركة الزراعية في مصر في منطقة شرق العوينات وتوشكي، والتي تجاوزت ٢ مليار جنيه، وأبدى رغبته في إقامة منطقة لوجيستية في محور قناة السويس لتصدير الخضراوات والفاكهة إلى العالم.

واجتمع المسؤولان مع الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي، حيث تم مناقشة زيادة استثمارات الشركة في مصر، وخطتها المستقبلية.

واستعرضت الوزيرة، ما تقوم به الحكومة المصرية من مجهودات في سبيل تهيئة المناخ المحفز للاستثمار، وقدّم الفريق مميش، عرض تقديمي عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وما تتضمنه من فرص استثمارية.

وأشاد الرمحي، بالجهود المصرية في تحسين بيئة الاستثمار.

ودعت الوزيرة، الرمحي، للمشاركة في مؤتمر "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة.. إفريقيا 2017"، والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر/كانون الأول 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة "الكوميسا" بمدينة شرم الشيخ.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، مع سعيد عمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "حديد الإمارات"، والتي تعد من كبرى الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة، حيث ناقش رغبة الشركة في الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس.

كما التقت سامي القمزي، رئيس الدائرة الاقتصادية بدبي، لبحث إمكانية عمل توأمة وربط وتبادل خبرات ومعلومات، واتفق الجانبان على صياغة مذكرة تفاهم يتم توقيعها قريبا تعكس مظاهر هذا التعاون.

وناقشت الوزيرة، مع الشيخ محمد بن عمير، رئيس مجلس إدارة مجموعة بن عمير القابضة، استثمارات الشركة في مصر وخطتها في التوسع، خاصةً في مجال النقل الجماعي، إضافة إلى اهتمام المجموعة بالفرص المتاحة للاستثمار خاصة في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، في قطاعات النقل والتعليم والصحة.

تعليقات