فن

الحضور السوري في رمضان 2019.. دراما رغم الحرب

الأربعاء 2019.4.17 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 381قراءة
  • 0 تعليق
 الحضور السوري في رمضان 2019.. دراما رغم الحرب

الحضور السوري في رمضان 2019.. دراما رغم الحرب

ينقسم الحضور الدرامي السوري في رمضان 2019 بين "مسلسلات سورية" و"مسلسلات لسوريين"، حيث تقدم الأولى حكاية سورية خالصة، بفريق فني سوري كامل من تأليف وإخراج وتمثيل، أما النوع الثاني من المسلسلات، فيأخذ السوريون فيها نصيب الأسد، سواء في الفريق الفني، وبالتالي صبغ المسلسل بالأسلوب السوري في الإخراج والتأليف، أو من حيث تقاسم أدوار البطولة مع ممثلين من جنسيات عربية أخرى، تحت صيغ إنتاجية مختلفة.

وفق هذا التصنيف، يمكن القول إن الحضور الدرامي السوري سيتمثل في رمضان 2019 بـ"21" مسلسلاً سورياً، و6 مسلسلات لسوريين، يضاف إليها 4 مسلسلات مؤجلة من العامين الفائتين تنتمي إلى التصنيفين السابقين هي: "ترجمان الأشواق" و"هوا أصفر" و"لو جارت الأيام" و"الحب جنون".

نظرياً يبدو الكم الكبير من المسلسلات السورية إنجازاً في ظل الظروف التي تعيشها سورية اليوم، وتثقل على صناع الدراما عملهم، ولكن وسط هذا الكم ما يؤشر إلى قرب استعادة عافية الدراما السورية عافيتها، حيث شهدنا في هذا العام تصوير "23" مسلسلاً في سورية منها "21" مسلسلا صورت بشكل كامل، فيما تم تصوير مسلسلي "ورد أسود" بين سورية والجزائز و"حرملك" بين سورية والإمارات، غير أن هذا الكم الكبير لا يعني بحسابات الورقة والقلم أن جميع تلك المسلسلات ستدخل المنافسة، إذ لا تخلو القائمة من مسلسلات تبدو الدراما السورية بريئة منها بتاريخها وأصول الصنعة فيها، ولكن جهد العاملين فيها كثير منهم أو بعضهم، يفرض علينا ألا نصدر حكما عليها قبل أن نشاهدها، وبكل الأحوال تبقى قائمة أعمال السوريين تذخر بأعمال نعتقد أنها ستصنع الفارق في الحضور الجماهيري، سواء تلك التي تنسب إلى السوريين مباشرة، أو يقوم السوريون بإنجازها.

وفيما يلي القائمة النهائية للحضور الدرامي السوري في رمضان:

أولاً: المسلسلات السورية

1. "دقيقة صمت"


بطولة: عابد فهد، رنا شميس، ستيفاني صليبا، يوسف حداد، خالد القيش، جهاد سعد، فادي صبيح، تيسير إدريس، جفرا يونس.... وآخرين.

 قصة وسيناريو وحوار سامر رضوان، إخراج شوقي الماجري، إنتاج شركتي "إيبلا" و"الصباح".

تنطلق حكاية المسلسل من شخصيتين هما أمير ناصر، وأدهم منصور، اللذان يحكم عليهما بالإعدام، ولكن نتفاجأ بأحداث غريبة قبيل الحكم عليهما، نكتشف بعدها أنها ليست سوى توطئة لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور، لتكشف خفايا تتعلق بالفساد.

2. "مسافة أمان"


بطولة: كاريس بشار وسلافة معمار وعبد المنعم عمايري وقيس الشيخ نجيب وجرجس جبارة، نادين تحسين بك، حلا رجب، هيا مرعشلي، كرم الشعراني، وائل زيدان، ميريام عطالله، وائل أبو غزالة.

 قصة وسيناريو وحوار إيمان السعيد، إخراج الليث حجو، إنتاج "إيمار الشام".


يتناول المسلسل فترة ما بعد الحرب وانعكاساتها على الأرواح البشرية، من خلال حكايات عدّة شخصياتٍ تتجنّب مزيداً من الخسارات، وتسعى بخجلٍ، نحو حبٍّ هنا، وفعلِ فرحٍ هناك، والهروب نحو المجهول أملاً في الخلاص، وذلك عبر مسافة أمان اتخذها كل من شخوص العمل في وجه كل ما يعترض طريقهم.

3. "أثر الفراشة"

بطولة: سمر سامي، عبد الهادي الصباغ، بيار داغر، نورا رحال، سيف الدين سبيعي، علاء قاسم، رباب كنعان، روبين عيسى، مروة الأطرش.

تأليف محمود عبد الكريم وإخراج زهير قنوع، إنتاج: المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

يرتكز العمل، استناداً إلى رواية "الحب في زمن الكوليرا" على قصة حب كبيرة محاطة بقصص حب موازية، تجري أحداثه ما بين سبعينيات القرن الماضي ويومنا الحالي، والمسلسل دعوة للحب في زمن البشاعة والعنف.

4. "ناس من ورق"


بطولة: أمانة والي، جرجس جبارة، فايز قزق، سلمى المصري، روعة ياسين، ولاء عزام، معن عبد الحق، سوزانا الوز ، رنا العظم"، وضيوف الحلقات دريد لحام، صباح الجزائري، نادين خوري، سلاف فواخرجي، صفاء سلطان، ديمة قندلفت، بشار إسماعيل، أندريه سكاف، سليم صبري، ثناء دبسي، حسين عباس، نورا رحال.

 تأليف أسامة كوكش وإخراج وائل رمضان، إنتاج: المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

تدور أحداث العمل في إطار تراجيكوميدي وسط بناء يضم أربع عائلات رئيسة، مع ضيف بطل يحل عليها في كل حلقة، حيث نتعرف على قصص تسبر أغوار النفس البشرية وتتناول قضايا حياتية.

5. "غفوة القلوب"

بطولة: أحمد الأحمد، مرح جبر ، حسام تحسين بك، نظلي الرواس، دانا جبر، جيانا عنيد، لجين إسماعيل، مأمون الفرخ، محمد خاوندي وغيرهم.

تأليف هديل إسماعيل إخراج رشاد كوكش، إنتاج: المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

يعالج العمل موضوعات اجتماعية انطلاقاً من علاقة تجمع بين عائلتين بطريقة غير متوقعة، حيث يعثر شرطي المرور المتقاعد على "سي دي" يتضمن معلومات خطيرة تمس أحد العائلات الثرية، الأمر الذي سيكون سببا في تكشف كثير من القضايا والعلاقات الهشة وعلاقة الأهل مع الأولاد في مواجهة الحياة.

6. "عن الهوى والجوى"


خماسيات من بطولة عدد من الفنانين منهم: منى واصف، غسان مسعود، مرح جبر، رنا شميس، وفاء موصللي، محمد الأحمد، جيني أسبر، مصطفى المصطفى، فاتن شاهين، فائق عرقسوسي، دانا جبر، السدير مسعود، ضحى الدبس، جهاد الزغبي، يزن السيد.

تأليف فادي سليم، وشادي كيوان، وإخراج فادي سليم، إنتاج: المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

يتطرق العمل لأولى مراحل الحب “الهوى”، وإلى أين يمكن أن يصل من خلال ست خماسيات، لكل منها حدوتها المنفصلة وبيئاتها المتنوعة، التي قد تتجاوز حكايات الحب لتطرح إلى جانبها قضايا مجتمعية عديدة.

7. "عندما تشيخ الذئاب"


بطولة: سلوم حداد، عابد فهد، فادي صبيح، محمد حداقي، أيمن رضا، سمر سامي، ميسون أبو أسعد، مرح جبر، هيا مرعشلي، حسن عويتي، باسل حيدر ، أنس طيارة، علي كريّم، رشا بلال، سوسن أبو عفار، تولاي هارون، فاتن شاهين، مريم علي، محسن غازي.

 سيناريو وحوار الكاتب حازم سليمان عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الراحل جمال ناجي وإخراج عامر فهد، إنتاج تلفزيون "أبو ظبي".

يرصد العمل صراعات وتحولات شريحة واسعة من المجتمع في التسعينيات التي شهدت جملة من الأحداث السياسية والاقتصادية التي امتد تأثيرها على الوطن العربي بصورة عامة، من خلال أحد الأحياء الفقيرة التي نتعرف فيها على نماذج إنسانية متنوعة منها رجل الدين، واليساري، والشباب الطموح، والعاشقة، وغيرها.

8. "نبض"

بطولة عبد المنعم عمايري، وفاء موصللي، ضحى الدبس، بيار داغر، لينا حوارنة، رواد عليو، عامر العلي وأريج خضور.

تأليف فهد مرعي، وإخراج عمار تميم، إنتاج شركة «شاميانا» للإنتاج الفني.

تدور أحداث العمل حول امرأة كبيرة تتعرض لكثير من المواقف الصعبة في حياتها.

9. "سلاسل دهب"


بطولة: كاريس بشار، بسام كوسا، مها المصري، صباح الجزائري، شكران مرتجى، ديمة بياعة، سحر فوزي، سامر إسماعيل، علي كريم، سعد مينة، نورا العايق، زينة بارافي، ريام كفارنة.

 تأليف سيف رضا حامد وإخراج إياد نحاس، إنتاج شركة "غولدن لاين".


تنطلق قصة العمل من حالات نصب واحتيال بطلها الصائغ مهيوب «بسام كوسا»، الذي يتزوّج النساء ويسلبهن أموالهن وما يمتلكن من ذهب ومن ثم يطلقهن، وتتصاعد الأحداث في الحارة الدمشقية ضمن هذا الإطار وبنمط درامي مختلف عن الأعمال الدرامية.

10. "حرملك"

بطولة: جمال سليمان، باسم ياخور، سامر المصري، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، هبة نور، نادين خوري ومن مصر درة، أحمد فهمي ونبيل عيسى.

تأليف سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحاق والمخرج عمرو علي، إنتاج شركة "كلاكيت".

يتحدث العمل عن دمشق في القرن التاسع عشر في أثناء مرحلة الاحتلال العثماني لسوريا، ويرصد الحالة الاجتماعية في أثناء تلك المدة، ويسلط الضوء على العائلات ذات النفوذ، والرجال الأقوياء الذين كانوا يديرون المجتمع، ومن خان الدكة تتفرع الحكايات وتتشعب.

11. "شوارع الشام العتيقة"


بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، فادية خطاب، مرح جبر، ولاء عزام، يحيى بيازي، ريم عبد العزيز، عاصم حواط، جوان خضر ... وآخرين.

تأليف علاء عساف وإخراج غزوان قهوجي، إنتاج: المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

يروي العمل حكاية افتراضية لعائلة "أبو عرب" في الحارة الدمشقية العتيقة، متناولا فترة ما بين من 1920 و1925، ومقاومة أهل الشام للاحتلال الفرنسي ضمن إطار إنساني ووجداني ونفسي.

12. "باب الحارة 10"

بطولة هدى الشعراوي، محمد الشماط، ريم عبد العزيز، مرح جبر، علاء قاسم، يحيى بيازي علي كريم، تيسير إدريس، نظلي الرواس، قاسم محلو، نجاح سفكوني، وأماني الحكيم.

تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد زهير رجب، إنتاج شركة "قبنض".

تنطلق قصة هذا الجزء من قصف الفرنسيين لحارة الضبع ونزوح أهالي الحارة إلى حارة الصالحية،  حيث نتعرف على حكايات جديدة لكثير من الشخصيات الطارئة على الحكاية.

13. "عطر شام 4"


بطولة: نادين خوري، ورضوان عقيلي، ويزن خليل، وسلمى المصري، وفاديا خطاب، وقاسم محلو، وعلاء القاسم، ويحيى بيازي، وعلي كريم، ووائل رمضان، وأمانة والي، وإيمان عبد العزيز، وتولاي هارون، وطارق الصباغ، وكفاح الخوص، وعلا الباشا، وعلا بدر، وجيانا عنيد.

تأليف مروان قاووق، إخراج محمد زهير رجب، إنتاج شركة "قبنض".

تنتقل الحكاية من مرحلة الصراع مع الاحتلال الفرنسي إلى مرحلة القضايا الاجتماعية واليومية في حياة الدمشقيين في حقبة الثلاثينيات، ليضيء على المجتمع البيئي القديم بما هو يومي أكثر من العناوين العريضة.

14. "كونتاك"

بطولة: أمل عرفة، محمد حداقي، حسام تحسين بيك، آمال سعد الدين، شادي الصفدي، غادة بشور، محمد زرزور، بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا السورية منهم: أيمن رضا، آندريه إسكاف، محمد خير الجرّاح، أدهم مرشد، معن عبد الحق، جمال العلي، جرجس جبارة، حسين عباس، عاصم حواط، بشار إسماعيل، جيني إسبر، عبير شمس الدين، سوسن ميخائيل، رنا أبيض، مازن عباس، جوان خضر، كرم الشعراني، وروبين عيسى.

فكرة وإعداد د. رانيا الجبّان، والكاتب شادي كيوان، وتأليف جماعي، إخراج حسام الرنتيسي، إنتاج "إيمار الشام".

يرصد "كونتاك" بعين الناقد سلسلة من الصعوبات التي طرأت على يوميات المواطن السوري أثناء السنوات الأخيرة، وغيّرت أسلوب حياته، وجعلت منها سلسلة من المواقف الطريفة حدّ المرارة.

15. "بقعة ضوء 14"


بطولة: فايز قزق، شكران مرتجى، جمال العلي، علي كريم، أحمد الأحمد، محمد حداقي، صفاء سلطان، محمد خير الجراح، جرجس جبارة، خالد القيش، عبير شمس الدين  ديمة قندلفت، ميسون أبو أسعد، روبين عيسى.

تأليف ورشة من الكتاب بإشراف أحمد قصار، إخراج سيف الشيخ نجيب، إنتاج شركة "سما الفن".

لوحات ترصد الواقع بذكاء الاجتماعي بأسلوب ساخر لا يخلو من المعالجات التراجيدية في بعض الأحيان.

16. "كرم منجل"


بطولة" جرجس جبارة، غادة بشور، عهد ديب، علا بدر، أريج خضور، غدير عمر، جمال العلي، ميريانا معلولي.

تأليف فهد مرعي، وإخراج عمار تميم، إنتاج "شاميانا للإنتاج الفني".

تدور حكاية العمل حول أبو منجل الرجل المتصابي الذي يبيع المحاصيل الوفيرة دائما، فيكثر المال بين يديه لنجده يسعى نحو الفتيات في الضيعة ليتزوجهن واحدة تلو الأخرى بغية إنجاب الصبي، إلا أن أربع زوجات لا ينجبن له سوى الفتيات.

17. "حركات بنات"

بطولة: ليليا الأطرش، رنا الأبيض، سعد مينة، دانا جبر، سوسن ميخائيل، لبنى يحيى، ماهر شقرة، يزن السيد.. وآخرين.

تأليف سعيد الحناوي إخراج محمد معروف، إنتاج شركة شقرة للإنتاج الفني.

 يتناول حكاية ثلاث فتيات يعشن مع خالتهن التي تربيهن، حيث نشاهد في كل حلقة قصة جديدة ترافق مقلباً تصنعه الفتيات في مواجهة الحياة، وذلك نتيجة الضغوطات الاجتماعية والسياسية التي يتعرضن لها، ومن تلك المقالب والحركات جاء عنوان "حركات بنات".

18. "أحلى أيام"

بطولة: طلال مارديني، يامن الحجلي، وائل زيدان، خالد حيدر، مديحة كنيفاتي، معتصم النهار، والفنان الإماراتي بلال عبد الله، واللبنانية رولا شامية، ومن مصر الفنانة روجينا.

تأليف وسيناريو وحوار طلال مارديني، إخراج سيف الشيخ نجيب، إنتاج "آرت فيجن للإنتاج والتوزيع الفني".

العمل يعد جزءاً ثالثا لمسلسل "أيام الدراسة"، حيث سنرى أبطال العمل ينتقلون للعيش في الإمارات ضمن ظروف مختلفة ليلتقوا هناك من جديد، ويعملون في التجارة، ويعيشون مع تصاعد الأحداث مواقف طريفة ضمن إطار كوميدي.

19. "كرسي الزعيم"

بطولة: زهير رمضان، عبير شمس الدين، أندريه سكاف، سعد مينة، جيني أسبر... وآخرين.

تأليف وسيناريو وإخراج فادي غازي، إنتاج "قبنض للإنتاج الفني".

يتناول العمل في إطار كوميدي حكاية سيدة مُطلقة تحاول الرجوع لزوجها وكسب وده مرة أخرى بعد أن علمت أنه يريد الزواج للمرة الثانية.

20. "عيلة ع الموضة"

 بطولة: راكان تحسين بك، عبير شمس الدين، نزار أبو حجر، عاصم حواط، رغداء هاشم.

تأليف ماهر إسماعيل وإخراج محمد عبود، إنتاج شركة المرام للإنتاج الفني.

تدور أحداث العمل ضمن إطار كوميدي اجتماعي حول تعلق الشباب بالإنترنت ومشاكل الشباب.

21. "تكات لايت"


تأليف مجموعة كتاب إخراج قتيبة غانم، إنتاج شركة النورس للإنتاج الفني.

العمل عبارة عن لوحات ناقدة تتناول قضايا حياتية معاصرة بأسلوب ساخر.

ثانياً: مسلسلات عربية لسوريين


 "مقامات العشق"


بطولة: مصطفى الخاني, نسرين طافش, يوسف الخال، لجين إسماعيل، قمر خلف، نادين خوري، محمد حداقي، عاكف نجم، نادرة عمران، جولييت عواد، جهاد سعد، زيناتي قدسية، سارة فرح، ناتاشا شوفاني، أدهم مرشد.

 تأليف د. محمد البطوش وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، إنتاج تلفزيون "أبو ظبي".

يتناول العمل الفترة التاريخية التي عاشها محي الدين بن عربي ووالده، حيث يستعرض خلال هذه الفترة أجمل قصص الحب المترافقة مع أكبر الصراعات التي شهدتها تلك المدة بين تيار التطرف والتكفير وبين الإسلام الحقيقي المعتدل والمتسامح.

"ورد أسود"


بطولة: سلوم حداد، صباح الجزائري، ديمة قندلفت، وائل شرف، جابر جوخدار، فادي صبيح.. وآخرين.

تأليف جورج عربجي وإخراج سمير حسين، إنتاج شركة advertising combany.


يروي العمل مجموعة من حكايا الحب والانتقام، ضمن حبكة درامية مبنية على التشويق والإثارة، وتدور أحداثه ما بين سوريا والجزائر، إذ إن شخوص المسلسل تجمعها روابط مشتركة عبر البلدين. أحدها هروب (ورد) إلى الجزائر بعد مجهوده الكبير لإفساد قصة الحب الاستثنائية التي تجمع شقيقه التوأم (رواد) مع (بيسان)، إذ تلحق به الأخيرة بغية الانتقام.

 "الهيبة- الحصاد"


بطولة: تيم حسن، سيرين عبد النور، منى واصف، عبده شاهين، أويس مخلالاتي، روزاينا لاذقاني وغيرهم.

تأليف سيناريو وحوار: باسم سلكا، إخراج : سامر البرقاوي، إنتاج شركة الصباح.


يعود هذا العام "جبل شيخ الجبل"، بكل جبروته ووسامته وجرأته وحكمته التي تجنح مرة إلى الخير ومرات إلى الشرّ، ولكن مسارات الأحداث المعتادة ستنقلب من أساسها، لتتحوّل إلى مغامرة وتشويق وحب وعنف وأحداث لم تخطر على بال، حيث سنرصد في العمل تداعيات حادثة إصابة شاهين وتوتر العلاقات بين أولاد العم والهيبة عموماً.. وبالتوازي مع هذا الصراع تظهر نور رحمة التي تنشأ بينها وبين جبل علاقة إشكالية تغوص بمفارقات درامية عديدة بين رومانسية وأكشن لتلتقي بالصراع العشائري وتصبح جزءاً منه.

 "الكاتب"


بطولة: باسل خياط، دانييلا رحمة، ندى أبو فرحات، فادي أبي سمرا، نقولا دانيال، هيام أبو شديد، غابريال يمين، بولين حداد وغيرهم.

تأليف ريم حنا، إخراج رامي حنا، إنتاج شركة "إيغل فيلمز".


يعتمد مسلسل "الكاتب" على التشويق البحت، ويدخل عالمَي الحب والجريمة بجرأة من الباب الواسع.

 "صانع الأحلام"


بطولة: مكسيم خليل، وأروى جودة، إلى جانب طوني عيسى، وجيسي عبدو، وإيلي مترو، ومي سليم، ورنا ريشة، وساندي حكيم، وجهاد سعد، ومجموعة من النجوم العرب.

تأليف: بشار عباس عن رواية «قصة حلم» للروائي والإعلامي السعودي هاني نقشبندي، إخراج محمد عبد العزيز، إنتاج تلفزيون أبوظبي.


يروي المسلسل قصة عالم فيزيائي يُدعى الدكتور سامي عمران (مكسيم خليل)، الذي يرث موهبة تفسير الأحلام من والده، ويتمكن بعد طول اجتهاد من اكتشاف طريقة تجعله قادراً على التأثير في أحلام الآخرين، ورسم أحداث الحلم الذي يُريده لدى أي شخص والتحكم فيه، ولهذا السبب وعندما يصل إلى هذه المعادلة، تأخذ جهات أمنية في مراقبته لسرقة نتائج أبحاثه.

تعليقات