فن

"تلفزيون دبي" في رمضان .. دراما عائلية بِبطولات نسائية مطلقة

السبت 2019.4.13 08:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 443قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من مسلسل "سلاسل ذهب"

مشهد من مسلسل "سلاسل ذهب"

دراما عائلية يميّزها الهمّ النسوي، السمة الغالبة في 11 مسلسلاً، أعلن قطاع الإذاعة والتلفزيون بمؤسسة دبي للإعلام نيّة عرضها على قناتيْ "دبي" و"سما دبي" في شهر رمضان المقبل.

ويتضمن البرنامج الرمضاني أيضاً برنامجاً ترفيهياً كوميدياً بعنوان "شطبنا" يقدّمه يوسف أحمد، ويتناول جوانب حياتنا الاجتماعية والثقافية والرياضية، مع أداء تمثيلي لعدد من نجوم الكوميديا السعودية الشباب.

أكثر من نصف المسلسلات المختارة للعرض الرمضاني المقبل ستكون ببطولة نسائية مطلقة، لعدد من نجمات الخليج العربي ومصر وسوريا، أبرزهن حياة الفهد، هيا عبدالسلام، إلهام الفضالة، هنادي الكندري، فاطمة الصفي، هيا الشعيبي، فضلاً عن بثينة الرئيسي، أسمهان توفيق، كاريس بشار، ياسمين عبدالعزيز وإيمي سمير غانم.

ومقابل الحضور الكبير لنجمات الخليج سيغيب عن قائمة هذا العام من الأسماء النسوية التي شكّلت ثقلاً لافتاً لقناتيْ "دبي وسما دبي" في رمضان 2018، مثل الفنانة سعاد العبدالله التي قدّمت العام الفائت مسلسل "عبرة شارع" على قناة "دبي"، إضافة إلى الفنانة هدى حسين في مسلسل "عطر الروح" على قناة "سما دبي"، والفنانة الشابة "شجون ضمن مسلسل "المواجهة" على القناة ذاتها.

ويواصل تلفزيون دبي تعاونه مع الفنانة الشابة إيمي سمير غانم، فبعد أن قدّم لها العام الفائت المسلسل الكوميدي "عزمي وأشجان" تطلّ النجمة المصرية في أول بطولة مطلقة من خلال مسلسل "سوبر ميرو"، بينما يراهن تلفزيون دبي هذا العام على اسم الفنانة ياسمين عبدالعزيز في مسلسلها الجديد "لآخر نفس" كبديل لا نعرف إن كان سيملأ الفراغ الذي أحدثه غياب مسلسلات الفنانة نيللي كريم من قائمة "دبي" منذ عامين، وهو الفراغ الذي لم تستطع غادة عبدالرازق تعويضه في العام الماضي عبر مسلسلها "ضدّ مجهول".

الحضور الدرامي المصري سيتراجع هذا العام إلى ثلاثة مسلسلات عوضاً عن أربعة عرضها تلفزيون دبي في رمضان 2018، لصالح عودة المسلسلات السورية، إذ سيُطل النجمان بسام كوسا وكاريس بشار في المسلسل السوري "سلاسل ذهب". 

وبينما يتراجع عدد المسلسلات الكوميدية ضمن الأعمال المختارة للعرض الرمضاني على قناتي "دبي" و"سما دبي" لصالح التراجيديا، نشهد غياباً للدراما الكوميدية الإماراتية عن القائمة، بعد أن حضر العام المنصرم الفنان عبدالله زيد في مسلسل "حدك مدك"، وقبله بِسنة المخضرم جابر نغموش، الذي قدّم مسلسل "طماشة 6" على قناة "سما دبي"، لتنحصر الكوميديا المحلية هذا العام في المسلسل الكرتوني "شعبية الكرتون 13"، وهو من تأليف وإخراج حيدر محمد، الذي قدّم العام الفائت مسلسل" زون زيرو" على قناة "سما دبي" أيضاً.

وإلى جانب المسلسلات الكرتونية، تبقى المسلسلات التراثية الإماراتية نكهة رمضان، حيث ستعود هذا العام الحكاية إلى أربعينيات القرن الماضي، مع مسلسل "الطواش" للفنان الكبير أحمد الجسمي.

وفيما يلي قائمة بالأعمال الدرامية التي ستُعرض على قناتي "دبي" و"سما دبي":

تلفزيون دبي: 

1. "حدود الشر"

مسلسل خليجي من بطولة: حياة الفهد، أحمد الجسمي، شيماء علي، هبة الدري، هيا الشعيبي وهنادي الكندري.

تدور أحداث المسلسل حول شخصية "نعيمة" التي تحاول استعادة حب زوجها وأمن أسرتها، وهي سيدة مجتمع مرموقة في الستينات من عمرها، وأم لثلاثة أبناء، وزوجة تاجر تمور معروف في الكويت والخليج العربي، يستورد تموره من مزارعه في الوفرة والبصرة، فهل ستنتصر وتستعيد حياتها مع زوجها وبناتها، أم ستتحول إلى قاتلة تزهق حياة أعدائها وكل الأشخاص الذين وقفوا في طريقها. 

2. "أجندة"

مسلسل خليجي من بطولة هيا عبدالسلام، عبدالله الطليحي، ريم ارحمة، ليلى عبدالله وفؤاد علي.

يروي المسلسل حكاية "هاجر" التي تركت دراستها بعد زواجها المبكر، الذي انتهى بوفاة زوجها الأول، بينما أثمر زواجها الثاني ابنتها الوحيدة "ليال".

ويتطرق العمل أيضاً إلى قصة "مالك"، الشاب الذي أودع السجن، حيث يحاول جاهداً إثبات براءته أولاً، وتغيير ذاته وتصرفاته .  

3. "سلاسل ذهب"

عمل سوري من بطولة: بسام كوسا، كاريس بشار، ديمة بياعة، صباح الجزائري، شكران مرتجى وعبدالهادي الصباغ.

تدور أحداث المسلسل حول شخصية "مهيوب" الداهية الذي يحترف النصب والاحتيال على زوجاته، إذ يتزوجهن بدافع الاستيلاء على أموالهن وأملاكهن التي ستكون من نصيبه لا محالة، ولكنّ زوجتيه "دهب" و"زكية" لن تستسلما لاحتياله، وتحاولان تعكير حياته والنيل منه بغية إرجاع أملاكهما بكل السبل والوسائل المتاحة، حتى لو اضطرهما الأمر إلى استخدام أساليب متعددة في النصب والاحتيال. 

4. "أبوجبل"

مسلسل مصري من بطولة: مصطفى شعبان، نجلاء بدر، مريم حسن، دياب وعائشة بن أحمد.

منزل يسكنه عدة أشقاء، حيث تختلف أفكارهم وثقافتهم وطرق تعليمهم، مما يؤدي إلى نشوب خلافات كبيرة تتصاعد الأحداث والمواقف وصولاً إلى تعرُّض الجميع لِصدمة تدفعهم إلى ترك هذه الخلافات، والوقوف صفاً واحداً في مواجهة الظروف الصعبة. 

5. "لآخر نفس"

مسلسل مصري من بطولة ياسمين عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد العوضي، إيهاب فهمي ومحمد عز.

يروي المسلسل معاناة زوجة ضابط في وزارة الداخلية كان يعمل بشكل خفي داخل إحدى الخلايا الإرهابية، إلى أن يستشهد فتظهر لها تلك الحقائق.

وتتلقّى زوجته تهديدات من الإرهابيين، ما يدفعها إلى اللجوء لوزارة الداخلية حتى تساعدها في إلقاء القبض على أعضاء تلك الخلية. 

6. "سوبر ميرو"

عمل مصري من بطولة: إيمي سمير غانم، حمدي الميرغني، سمير غانم، بيومي فؤاد ومحمد ثروت.

تجري أحداث المسلسل حول شخصية خارقة تمر بكثير من المواقف والأزمات مع صديق طفولتها "هدهد"، الذي تلتقي به بعد سنوات طويلة، حيث تبدأ رحلة مساعدتها الآخرين والتصدي للأشرار بأسلوب كوميدي. 

سما دبي: 

1. "الطواش"

مسلسل تراثي إماراتي من بطولة: أحمد الجسمي، مروان عبدالله، رزيقة طارش وسعيد سالم.

تصاب تجارة "شاهين الطواش" بالكساد لدرجة أنه لا يجد من يشتري اللؤلؤ منه، فلا يجد قوت يومه مع بناته الثلاث (لولوه ودانه ونجود)، اللواتي كان يرفض على الدوام زواجهن، لطموحه الدائم بتزويجهن من كبار التجار في تلك الفترة، إلا أن تغيُّر الأحوال جعل أهل "الفريج" يتغيّرون من ناحيته ويعمدون إلى التقليل من احترامه، ما يصيبه بأزمة نفسية. 

2. "وما أدراك ما أمي"

مسلسل خليجي من بطولة إلهام الفضالة، هنادي الكندري، فاطمة الصفي، هيا الشعيبي، نور الشيخ وروان العلي.

يتناول المسلسل حكايات أربع شقيقات (حسنة، نيرة، غنيمة وطفلة) لكل واحدة منهن قصة ولكل واحدة همومها ومشاكلها مع والدتهن الأنانية والمتسلطة. 

3. "الديرفة"

مسلسل خليجي من بطولة: محمد المنصور، بثينة الرئيسي، حسين المهدي، أسمهان توفيق وهيفاء عادل.

يروي حكاية فاطمة وحيدة والدها تاجر الأقمشة المعروف في السوق، وهو ضعيف الشخصية أمام زوجته "مريم" ابنة تاجر المجوهرات. 

4. "منى وفيني"

مسلسل خليجي من بطولة: صمود الكندري، محمد العجيمي، محمود وعبدالله بوشهري، مشاري البلام وسعود بوشهري.

عمل درامي يرصد مجموعة من القضايا الاجتماعية في إطار تحليلي عميق، وعبر مجموعة من الخطوط الدرامية المتوازية التي تدور أحداثها بين عائلات أبومشعل، وأبوسعد، وأبومحمد وأبوحنان. 

5. "شعبية الكرتون 13"

عمل إماراتي كوميدي، من تأليف وإخراج حيدر محمد، ويشارك فيه نخبة من المبدعين الإماراتيين.

يعود المسلسل الكرتوني الإماراتي "شعبية الكرتون" بحلقات جديدة ورؤية متجددة مع شخصيات الحيّ الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة.

تعليقات