سياسة

جنيف 8.. وفد النظام السوري ينسحب مؤقتا "للتشاور"

الجمعة 2017.12.1 06:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1048قراءة
  • 0 تعليق
بشار الجعفري رئيس وفد النظام السوري في جنيف - رويترز

بشار الجعفري رئيس وفد النظام السوري في جنيف - رويترز

أعلن بشار الجعفري، رئيس وفد النظام السورى فى محادثات السلام السورية بجنيف، أن الوفد سيغادر جنيف، غداً السبت، على أن تقرر دمشق مسألة عودته الثلاثاء المقبل لاستئناف المحادثات، بعدما أعلنت الأمم المتحدة توقف الجولة الراهنة لمدة 3 أيام. 

وقال الجعفري للصحفيين، عقب لقائه المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، إنه "بالنسبة لنا كوفد حكومي، نحن مغادرون غداً. أبلغناه رسمياً أننا سنغادر"، مضيفا: "نحن نرى أن اللغة التي استخدمت في بيان الرياض 2 هي عبارة عن شروط مسبقة. لغة بيان الرياض 2 بالنسبة لنا عودة للوراء". 

وجاءت تصريحات الجعفري رداً على بيان للمعارضة السورية في مؤتمرها "الرياض 2"، الشهر الماضي، والذي ذكر فيه أنه لا يمكن أن يكون للرئيس بشار الأسد دور في أي فترة انتقالية.


وفى وقت سابق، قال دي ميستورا، أمس الخميس، إنه سيتم تمديد جولة المحادثات الخاصة بسوريا التي تجرى في جنيف حتى 15 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، مشيداً بجهود السعودية التي كانت وراء مشاركة المعارضة السورية بوفد موحد للمرة الأولى.

وأوضح دي ميستورا، في مؤتمر صحفي، أن وفد الحكومة السورية قد يغادر عائداً لبلاده "للتشاور" لعدة أيام، مشيراً إلى أنه لم يتم مناقشة أمر الرئاسة السورية خلال المحادثات.

وكانت جولة جديدة من محادثات السلام السورية - السورية "جنيف 8"، قد انطلقت في مدينة جنيف السويسرية، الثلاثاء الماضي، برعاية الأمم المتحدة، وسط آمال بتحقيق انفراجة للأزمة المتفاقمة منذ عام 2011.

تعليقات