مجتمع و صحة

هارفي.. مساجد هيوستن تفتح أبوابها لإيواء المشردين

الأربعاء 2017.8.30 12:22 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 714قراءة
  • 0 تعليق
إعصار هارفي يقضي على الأخضر واليابس

إعصار هارفي يقضي على الأخضر واليابس

مع استمرار تدفق الفيضانات الناجمة عن إعصار هارفي حول منطقة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، بدأ المجتمع الإسلامي في المدينة بالتدخل، وذلك بتحويل المساجد إلى ملاجئ للمشردين طوال اليوم وإحضار المياه والطعام من منازلهم.  

وقال إم جاي خان، رئيس الجمعية الإسلامية لهيوستن الكبرى –وهي منظمة تمثل 21 مركزًا إسلاميًا في المنطقة–، إن 4 من المساجد الأعضاء في الجمعية مفتوحة الآن بمثابة ملاجئ على مدار الساعة.

وفي مكالمة هاتفية مع موقع "ميك" الأمريكي، أوضح خان أن مساعدة الآخرين فريضة دينية، وأنه عندما يمنح الإنسان المساعدة لا يمنحها فقط لأسرته وإنما لأي شخص في حاجة إليها.

وأشار خان إلى أنه مع احتدام هارفي، يوم الجمعة الماضية، فكرت الجمعية في تقديم المساجد بمثابة ملاجئ لأي شخص يحتاج الملجأ، موضحًا أن المشكلة أن العديد من الشوارع مغلقة بسبب المياه.


وأضاف خان أنه من حسن الحظ، فهم يمتلكون في الجمعية نظام تواصل جيد جدًا، وبمجرد إجراء مكالمات هاتفية قليلة جاء المتطوعون إلى المساجد المحلية حاملين زجاجات المياه وحقائب النوم والإمدادات.

وبحلول أمس الثلاثاء، أصبحت 4 مساجد تعمل بمثابة ملاجئ مجهزة تجهيزًا كاملًا ومزودة بموظفين من المتطوعين المحلين، وفي الواقع كان هناك العديد من المتطوعين من المجتمع الإسلامي لهيوستن لدرجة أن خان بدأ في إرسالهم لمساعدة ملاجئ المدينة ومركز مؤتمرات هيوستن.

جاء سكان هيوستن من جميع الفئات للبقاء في المساجد، وقال خان إن معظمهم من العائلات، فيمتلك بعضهم أطفالا صغارا أو أقارب عجائز، موضحًا أنه في أحد المساجد تحولت فصول دراسية التي عادة ما تكون جزءًا من المدرسة إلى غرف خاصة للعائلات.

وأوضح خان أنه فضلًا عن الإغاثة الفورية التي تقدمها الملاجئ، جاءت المساعدات على هيئة أموال وإمدادات من منظمات إسلامية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مضيفًا أن الجمعية وضعت قائمة من 50 طبيبًا من المجتمع الإسلامي كانوا مستعدين أن يكونوا على أهبة الاستعداد في حالة الاحتياج لهم، وقدمت الجمعية القائمة إلى إدارة مدينة هيوستن.

مع وجود توقعات بمزيد من الفيضانات المرتبطة بهارفي في منطقة هيوستن خلال الساعات والأيام المقبلة، وجه خان رسالة إلى باقي الولايات المتحدة، وهي أنهم يقدرون مشاعرهم ونواياهم الحسنة وخاصة دعواتهم.

أما بالنسبة لأي شخص قد يحتاج مساعدة، فقال خان إنهم يمتلكون مساجد في جميع أنحاء منطقة هيوستن الكبرى، وفي حالة عدم امتلاك الشخص أي مكان للذهاب إليه فليذهب إلى المسجد الموجود في الحي.


تعليقات