اقتصاد

بالصور.. عقود بيتكوين الآجلة تتجاوز 17 ألف دولار في أول تداول

الإثنين 2017.12.11 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 380قراءة
  • 0 تعليق
بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة

بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة

ارتفع عقد أقرب استحقاق لعملة بيتكوين الافتراضية في بورصة سي.بي.أو.إي مقرها شيكاغو متجاوزة 17 ألف دولار، الإثنين، وذلك في أول أيام التداول للعقود الآجلة للعملة المشفرة.

وبدأ أول تداول منتجات مالية تعتمد على عملة بيتكوين الإلكترونية، فيما اعتبر خطوة باتجاه تقنين العملة الرقمية.

وجاء إدراج عقود آجلة بعملة بيتكوين في البورصة بعد موافقة لجنة تداول السلع والعقود الآجلة الأمريكية على ذلك.


وفتح استحقاق يناير/كانون الثاني عند 15 ألفا و460 دولارا في نيويورك، مساء الأحد، قبل أن يقفز إلى 17 ألفا و170 دولارا خلال التداولات الآسيوية. وبلغ السعر في أحدث التعاملات 17 ألفا و120 دولارا بعلاوة تزيد ألف دولار على السعر في بورصة جيميني.

وتجري تسوية العقود الآجلة للعملة نقدا بناء على مزاد سعر بيتكوين بالدولار الأمريكي في بورصة جيميني التي تملكها وتتولى تشغيلها شركتا كاميرون وتايلر وينكلفوس للعملات الافتراضية.

وقال بوب فتسيمونس، من شركة ويدبوش للأوراق المالية، إنه تم إجراء نحو 150 صفقة خلال الدقائق القليلة الأولى، مضيفا أن "الأمور هادئة".


ويقول نيك كولاس، من شركة داتا تريك لأبحاث أسواق المال، إن إدراج عقود آجلة بعملة بيتكوين في البورصة يعطي العملة "شرعية، ويعترف بها كأصل مالي يمكن التداول فيه".

والعقود الآجلة هي نوع من عقود المشتقات المالية، التي تسمح بالتداول على أساس تحركات أسعار عملة بيتكوين، دون شرط ملكية العملة ذاتها.

وغردت بورصة "سي بي أو إي" على موقع تويتر، الأحد، محذرة من أن موقعها الإلكتروني "يعمل ببطء أكثر من المعتاد، وربما يكون غير متاح بشكل مؤقت في بعض الأحيان" بعد بدء التداول، لكن كل أنظمة التداول عملت بشكل طبيعي.


تعليقات