منوعات

العالم يحتفل بمرور 84 عاما على أول "جينز" نسائي

بتوقيع مارلين مونرو وكيت موس

الأحد 2018.1.7 08:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1002قراءة
  • 0 تعليق
الجينز النسائي يحتفل بمرور 84 عاما على ميلاده

الجينز النسائي يحتفل بمرور 84 عاما على ميلاده

يحتفل العالم هذا العام بمرور 84 عاما على ظهور أول "بنطال جينز" نسائي، وهي القطعة التي مر عليها سنوات عديدة دون أن يطويها الزمن كما طوى غيرها من الموضات.

امتلك هذا السروال قدرة على التجدد والمرونة مكنته من أن يصبح قطعة ملابس "ضرورية" في خزانة كل امرأة، تتجدد من موسم لآخر. 

ويذكر متابعو الموضة ما قاله المصمم الفرنسي الشهير إيف سان لوران: "لطالما تمنيت لو كنت أنا من اخترع السراويل الجينز؛ لأنها رائعة وعملية وتتسم بالخفة، كما أنها معبرة وتتسم بالحشمة، ولها أيضا مظهر جذاب وبسيط، وهو كل ما أسعى له في تصميماتي".   

أول  LADY LEVI´S 

لم يتصور جاكوب دايفيز وليفي شتراوس أن براءة الاختراع التي سجلاها عام 1874 لسراويل من قماش الجينز التي كانت مخصصة بشكل أساسي لعمال المناجم، سوف تكون قاعدة لواحدة من أقدم وأشهر شركات الأزياء في التاريخ.

وفي البداية كانت هذه السراويل تُصنع للرجال فقط، ولكن في عام 1934 تمت حياكة أول بنطال جينز للسيدات، تحت اسم (lady Levi´s)، الموديل الذي كان يتسم بالكثير من خصائص نظيره الرجالي، ولكنه كان بـ "وسط مرتفع وضيق"، وقد وصفته مجلة "فوج" حينها بـ"الأنيق". 

أول ظهور للجينز النسائي

وقليلة هي قطع الملابس التي تغلبت على مضي الزمن واستمرت مثل البنطال الجينز، الذي عرف كيف يتأقلم مع مختلف أنماط الموضة على مدار ثمانية عقود. فأول سروال كان من طراز "كاو بوي" (راعي البقر) الريفي بخمسينيات القرن الماضي، ليتحول لاحقا إلى موضة "روكبيلي" مصحوبا بالسترة الجلدية والقميص القطن الأبيض.

ثم غيرت حركة "الهيبيز" شكله لبنطال مخروطي الشكل (بقصة واسعة من أسفل)، في حين ضيقه موسيقيو السبعينيات لطراز "السكيني"، وفي الثمانينيات عاد ليتسع إلى مقاس "XXL" على الطراز الفضفاض لمطربي الراب. وبالأعوام العشرة التالية قدمت دور الأزياء السروال الجينز في عروض الأزياء، لتجعل منه أيقونة موضة "الكاجوال" (غير رسمي) ليصبح منتجا راقيًا مريحًا. 

نجوم بالجينز  

ظهور لا ينسى لمارلين مونرو في بداية مشوارها الفني بفيلم "Clash by Night" حين ظهرت بذلك البنطال الجينز البسيط، كما لا ينسى عشاق السينما "المتمرد بلا سبب" جيمس دين على اللافتة الدعائية للفيلم الذي يحمل الاسم نفسه، وصور مارلون براندو وهو راكب على دراجة بخارية من نوع "هارلي ديفيدسون"، ومجموعة فتيان المدرسة الثانوية في فيلم "Grease "  

مارلين مونرو بالجينز في  "Clash by Night"

وفي عالم الدعاية، قدمت عارضة الأزياء الشهيرة "كيت موس" في ذروة شبابها أحد الإعلانات الأكثر شهرة وإثارة للجدل لقسم سراويل الجينز لماركة "كالفين كلاين". وقد دفعت هذه الحملة الإعلانية العارضة البريطانية للنجومية، وإن اضطرها الظهور عارية الجذع لملازمة الفراش لأسبوعين بسبب آلام الأعصاب.

كيت موس صنعت نجوميتها من بنطلون جينز

نهضة الجينز  

شهد "الجينز" في العقود الأخيرة تحديدا ذروة انتشاره بعدما أصبح استخدامه معممًا، نظرا لإمكانية ارتدائه في أي مناسبة ولسهولة توفيقه مع قطع الملابس الأخرى. 

وقد شجع عودة ظهور طراز "فولك" (شعبي) شركة أزياء (برادا) الإيطالية على تخصيص جزء من مجموعتها للموسم الجديد للـ"دنيم" على طراز السبعينيات، بينما فضلت إيدي سليمان مصممة دار "سان لوران" الفرنسية طرحه في شكله الضيق "سكيني" بعروض الموضة. 

إيدي سليمان مصممة سان لوران طرحته سكيني

أما ماركتا "جوتشي" و"مايكل كورس" فقد آثرتا التصميم النسائي الأنيق المصحوب بالكعب العالي، فيما اقتحمت شركتا "ألكسندر مككوين" وفالنتينو" عالم "الكاجوال" بسراويل جينز موديل "بويفرند" ذات النسيج المغسول باهت اللون الذي أحيانا ما تظهر عليه الثقوب.   

جينز موديل "بويفرند"




تعليقات